عادي
بعد لقاء وزير الخارجية الفلسطيني

نزعا دبابيس «التضامن».. وزيرا خارجية بريطانيا وفرنسا يواجهان غضب إسرائيل

20:53 مساء
قراءة دقيقتين

«الخليج» - وكالات
تعرّض وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي، ونظيره الفرنسي ستيفان سيجورنيه، لانتقادات إسرائيلية لاذعة؛ بسبب إزالتهما أثناء لقائهما رئيس الوزراء الفلسطيني محمد مصطفي، شارة صفراء، تعبر عن «التضامن» مع الرهائن الإسرائيليين الذين اقتادتهم حركة حماس إلى قطاع غزة في الحرب التي اندلعت في السابع من أكتوبر/تشرين الأول.
وارتدى الوزيران البريطاني والفرنسي الشارة على بدلتيهما أثناء لقائهما، الجمعة، وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، لكن كلا الرجلين أزالا شارتيهما، خلال اجتماعهما مع محمد مصطفى، رئيس الوزراء الفلسطيني.
----------------------
كان سيبعث برسالة
---------------------
وتعرّض الوزيران لانتقادات إسرائيلية لاذعة؛ حيث نقلت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية عن إيلون ليفي، المتحدث السابق باسم الحكومة الإسرائيلية، قوله: «تخيل لو أنهما قاما بلفتة صغيرة بالاحتفاظ بالدبوس أثناء اجتماعهما مع رئيس الوزراء الفلسطيني، كان ذلك سيبعث برسالة مهمة،مفادها، توقفوا عن اختلاق الأعذار لحماس، وأخبروها أن تحرر الرهائن الآن!».
----------------
تجاهل لامي
---------------
والسبت، زعمت تقارير في إسرائيل أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تجاهل وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي؛ لأن رئيس وزراء بريطانيا كير ستارمر سحب اعتراض حكومة المحافظين السابقة على طلب المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، بتهمة ارتكاب جرائم حرب في غزة.
وأكدت «ديلي ميل» أن مسؤولاً إسرائيلياً نفى هذه التقارير.
وكان المفاوضون الإسرائيليون العائدون من مفاوضات في الدوحة حول وقف لإطلاق النار والإفراج عن الرهائن في غزة، أعربوا السبت، «عن تفاؤلهم الحذر» لبنيامين نتنياهو.
وقال مكتب نتنياهو في بيان: «هناك أمل أن يتيح الضغط الكبير للولايات المتحدة والوسطاء على حماس، أن تتراجع عن معارضتها للاقتراح الأمريكي الذي يتضمن عناصر مقبولة لدى إسرائيل».
---------------------
بلينكن في تل أبيب
---------------------
وفي السياق ذاته وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الأحد، إلى تل أبيب في زيارة تهدف إلى تكثيف الضغوط الدبلوماسية؛ من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة هذا الأسبوع ينهي إراقة الدماء المستمرة منذ أشهر بين إسرائيل وحركة حماس.
وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية، إن بلينكن سيجتمع، الاثنين، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال زيارته العاشرة إلى المنطقة، منذ بدء الحرب في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.
ومن المقرر أن يتوجه بلينكن بعد زيارته لإسرائيل إلى مصر ضمن جولة في الشرق الأوسط.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/me77dy3a

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"