عادي
وسط رهانات خفض الفائدة وترقب خطاب باول

الدولار عند أدنى مستوى في 7 أشهر

13:54 مساء
قراءة دقيقتين
الدولار عند أدنى مستوى في 7 أشهر

استقر الدولار قرب أدنى مستوى في سبعة أشهر، الثلاثاء وسط رهانات على أن البنك المركزي الأمريكي سيبدأ خفض أسعار الفائدة اعتبارا من الشهر المقبل، فيما يترقب المتعاملون تعليقات لجيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يوم الجمعة.
ورفع ضعف العملة الأمريكية اليورو إلى أعلى مستوياته هذا العام، بينما استقر الجنيه الإسترليني بالقرب من أعلى مستوى في شهر. كما سجل مؤشر عملات الأسواق الناشئة مستوى مرتفعا قياسيا.
خطاب باول
وسينصب التركيز هذا الأسبوع على خطاب باول في ندوة جاكسون هول، مما قد يجعل المستثمرين مترددين في وضع رهانات كبيرة قبل الحدث. وسيترقب المستثمرون أيضا محضر آخر اجتماع لمجلس الاحتياطي الاتحادي المقرر صدوره، الأربعاء.
ويتوقع المستثمرون إلى حد كبير أن يعترف باول بالحاجة لخفض أسعار الفائدة وسيحللون خطابه بحثا عن إشارات عما إذا كان سيبدأ في خفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس أو 50 نقطة أساس في سبتمبر /أيلول.
وأظهرت خدمة فيد ووتش التابعة لمجموعة سي.إم.إي أن الأسواق تتوقع بنسبة 24.5 بالمئة خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في سبتمبر/ أيلول بعدما كانت توقعاتها بنسبة 50 بالمئة قبل أسبوع، وتتوقع بنسبة 75.5% خفضها بواقع 25 نقطة أساس. ويتوقع المتعاملون خفض إجمالي أسعار الفائدة بمقدار 93 نقطة أساس هذا العام.
وبلغ اليورو في أحدث تداول له 1.10775 دولار، الثلاثاء بعد أن لامس 1.108775 دولار وهو أعلى مستوى له منذ 28 ديسمبر كانون الأول في التعاملات المبكرة. وارتفعت العملة الأوروبية الموحدة 2.4 بالمئة هذا الشهر في طريقها لتحقيق أقوى أداء شهري لها منذ نوفمبر تشرين الثاني.
الجنيه الإسترليني
واستقر الجنيه الإسترليني عند 1.2979 دولار في التعاملات الآسيوية بعد أن لامس أعلى مستوى في شهر عند 1.2998 دولار في الجلسة السابقة.
وسجل مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل ست عملات منافسة، 101.95 نقطة في أحدث التعاملات بعد أن لامس أدنى مستوى له منذ الثاني من يناير/ كانون الثاني عند 101.82، الثلاثاء. وانخفض المؤشر بأكثر من 2% في أغسطس/ آب ويتجه للانخفاض للشهر الثاني على التوالي.
ورفعت التوقعات بخفض أسعار الفائدة الدولارين الأسترالي والنيوزيلندي إلى أعلى مستوى لهما في شهر. فسجل الدولار الأسترالي 0.6719 دولار في أحدث التعاملات. وصعد الدولار النيوزيلندي إلى 0.61205 دولار.
وانخفض الين الياباني قليلا إلى 146.98 مقابل الدولار ليبقى قريبا من أعلى مستوى في أسبوعين تقريبا الذي لامسه في الجلسة السابقة ولكن لا يزال بعيدا عن أعلى مستوى في سبعة أشهر عند 141.675 الذي بلغه في بداية أغسطس/ آب. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/56c3sjd9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"