عادي

لمواجهة تقاعد 300 مليون شخص.. الصين تعتزم تعزيز صندوق الضمان الاجتماعي

13:09 مساء
قراءة دقيقة واحدة
لمواجهة تقاعد 300 مليون شخص.. الصين تعتزم تعزيز صندوق الضمان الاجتماعي

هونغ كونغ - (رويترز)
تعتزم الصين تعزيز صندوق الضمان الاجتماعي الذي تبلغ قيمته 2.88 تريليون يوان (406 مليارات دولار)، ليصبح «أكبر وأقوى» للمساعدة على دعم السكان الذين يتقدمون في السن بسرعة مع انكماش عدد المواليد الجدد وتراجع القوى العاملة الأصغر سناً المتاحة لدعم كبار السن.
رعاية المسنين
وقال دينج شيودونج، المسؤول في الصندوق، لصحيفة ستادي تايمز التابعة للحزب الشيوعي، الاثنين، إن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي سوف يستجيب «بشكل فعال» لشيخوخة السكان و «يحسِن آلية السياسة لتطوير صناعة رعاية المسنين».
تقاعد 300 مليون صيني
وعلى مدى العقد المقبل، سيتقاعد زهاء 300 مليون صيني، وهو ما يعادل تقريباً إجمالي عدد سكان الولايات المتحدة.
وتقدر يورومونيتور أن واحداً من كل شخصين يزيد عمرهما على 65 عاماً في منطقة آسيا والمحيط الهادئ سيكون من سكان الصين بحلول عام 2040.
وقال دينج إن الصندوق، الذي تأسس في عام 2000، هو «صندوق احتياطي استراتيجي لاحتياجات الضمان الاجتماعي خلال فترة الذروة لشيخوخة السكان وثقل نظام الضمان الاجتماعي في بلدي».
شيخوخة معتدلة
وأوضح دينج أن الصين دخلت بالفعل مرحلة شيخوخة معتدلة، مضيفاً أن الشيخوخة الشديدة في العقد المقبل تعني أن «أهمية وصعوبة توسيع وتعزيز صندوق الاحتياطي الاستراتيجي غير مسبوقين».
وسيعمل الصندوق على زيادة الاستثمار في سوق رأس المال المحلية، «وزيادة الاستثمارات طويلة الأجل في شركات في قطاعات استراتيجية وأساسية متعلقة بالاقتصاد الوطني وسبل عيش الناس».
وأضاف دينج أن الاستثمارات ستزداد في قطاعات الابتكار العلمي والتكنولوجي وتعزيز الإنتاجية الجديدة عالية الجودة، وهي أولويات رئيسية للحكـومة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/26r4wk2k

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"