عادي

خفض الفائدة يشعل نشاط شراء المنازل في بريطانيا

18:36 مساء
قراءة دقيقتين
موقع بناء في منطقة من الأراضي الخضراء في كروثورن بالمملكة المتحدة (بلومبيرج)

يواصل أكبر المقرضين في بريطانيا خفض تكاليف الاقتراض، بعد أن أدى خفض بنك إنجلترا الفائدة لأول مرة منذ أربع سنوات إلى طفرة في نشاط شراء المنازل.
وتعد بنوك «باركليز» و«هاليفاكس»و«إتش إس بي سي» و«ناتويست» من بين المقرضين الذين يقدمون الآن قروضاً عقارية بمعدل فائدة ثابت لمدة خمس سنوات يقل عن 4%، أي أقل من سعر الفائدة الرئيسي لبنك إنجلترا البالغ 5%.
أدنى مستوى
ووفقاً لتقرير جديد من منصة العقارات «رايتموف»، فإن أفضل معدل فائدة ثابت لمدة خمس سنوات هو حالياً 3.83% للمشترين الذين لديهم وديعة بنسبة 40%. وهذا يمثل أدنى مستوى لهذا المنتج منذ الميزانية المصغرة الكارثية في المملكة المتحدة في سبتمبر 2022.
ويأتي ذلك بعد تخفيف سابق للفائدة، والذي يتماشى مع تخفيض البنك لسعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في وقت سابق من هذا الشهر.
ارتفاع الشراء
وقالت «رايتموف»: «إن تحسن البيئة الاقتصادية، فضلاً عن اليقين السياسي المكتسب من الانتخابات العامة في المملكة المتحدة في يوليو، أدى إلى ارتفاع فوري في نشاط المشتري».
وقالت البوابة في تقريرها: «إن عدد الباحثين عن المنازل الذين يتصلون بوكلاء العقارات للعرض ارتفع بنسبة 19% مقارنة بالعام الماضي بعد قرار بنك إنجلترا في الأول من أغسطس»، مضيفة أن هذه زيادة ملحوظة عن الزيادة السنوية البالغة 11% المسجلة في يوليو.
كما ارتفع عدد البائعين الجدد القادمين إلى السوق بنسبة 5% هذا الشهر مقارنة بالعام السابق. وفي الوقت نفسه، فإن عدد المبيعات التي تم الاتفاق عليها هو 16% قبل فترة معدل الرهن العقاري التي كانت قريبة من الذروة منذ عام مضى.
راحة المشترين
وقال تيم بانستر، مدير العلوم العقارية في «رايتموف»: «إن خفض سعر الفائدة قد جلب بعض الراحة للمشترين العقاريين الذين يعانون»، متوقعاً أن «يزداد النشاط أكثر خلال الخريف».
وأضاف في التقرير: «بينما لم تنخفض أسعار الرهون العقارية بشكل كبير منذ خفض الفائدة، فإن وصول أول خفض طال انتظاره وبدء انخفاض الأسعار يعد إيجابياً لمعنويات المشترين». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4ddmb6c7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"