عادي
كييف تحظر الكنيسة الأرثوذكسية المرتبطة بموسكو

روسيا تتقدم بشرق أوكرانيا وتحبط هجمات في كورسك

20:15 مساء
قراءة دقيقتين
1
جنود أوكرانيون يصلحون مركبة قتالية
1
رجال الإنقاذ يخمدون حريقاً
1
جنود روس يطلقون النار باتجاه مواقع أوكرانية في مكان غير معلن في منطقة خيرسون في أوكرانيا
روسيا تحبط هجمات بكورسك وتتقدم في شرق أوكرانيا

قال الجيش الروسي، أمس الثلاثاء، إن قواته أحبطت محاولات أوكرانية لشن هجمات على أربعة تجمعات سكنية في منطقة كورسك غرب روسيا، وسيطرت على مدينة نيو ــ يورك في منطقة دونيتسك شرق أوكرانيا، وأقر الجيش الروسي بتشكيل 3 مجموعات عسكرية للدفاع عن المناطق الحدودية في البلاد، فيما اعترف الرئيس الأوكراني بصعوبة الوضع شرق البلاد، في وقت أقر فيه البرلمان الأوكراني حظر الكنيسة الأرثوذكسية المرتبطة بروسيا، في خطوة سرعان ما نددت بها موسكو ووصفتها بأنها محاولة من كييف لـ«تدمير العقيدة الكنسية».
وأعلن الجيش الروسي أمس الثلاثاء سيطرته على تجمع نيو ــ يورك السكني الذي وصفه بأنه مركز لوجستي له أهمية استراتيجية في منطقة دونيتسك شرق أوكرانيا، في إطار مخطط موسكو لزحفها نحو السيطرة على منطقة دونيتسك بأكملها.
وقالت وزارة الدفاع الروسية، في بيان، «نتيجة للعمل المكثف الذي قامت به وحدات قوات المجموعة المركزية، سُحقت مجموعة كبيرة من قوات كييف، وتمت السيطرة على واحدة من أكبر المستوطنات في تجمع توريتسك، والمركز اللوجستي المهم استراتيجياً في نوفجورودسكي».
بدوره، قال وزير الدفاع الروسي أندريه بيلوسوف إن بلاده شكلت ثلاث مجموعات عسكرية جديدة لتعزيز الأمن في المناطق المتاخمة لأوكرانيا. وسميت المجموعات على اسم مناطق كورسك وبيلغورود وبريانسك، فيما نقلت وكالة «تاس» الروسية للأنباء عن وزارة الطوارئ قولها إن أكثر من 122 ألف شخص غادروا منطقة كورسك الروسية التي أمرت السلطات بعمليات إخلاء فيها في أعقاب توغل أوكرانيا قبل أسبوعين. 
من جهة أخرى، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن الوضع «صعب» على الجبهة الأوكرانية الشرقية بالقرب من مركز لوجستي استراتيجي في بوكروفسك، وبالقرب أيضاً من توريتسك.
وقالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية عبر فيسبوك إنه تم الإبلاغ عن 14 اشتباكاً قتالياً في منطقة توريتسك و34 في قطاع بوكروفسك الثلاثاء. 
وقال مسؤولون أوكرانيون، أمس الثلاثاء، إن روسيا استهدفت البنية التحتية للطاقة بشمال أوكرانيا في هجوم بالصواريخ والطائرات المسيرة الليلة قبل الماضية، وتسببت في حريق هائل في غرب البلاد، فيما أفاد قائد سلاح الجو الأوكراني بأن القوات الأوكرانية أسقطت ثلاثة صواريخ باليستية و25 من أصل 26 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا في هجومها على تسع مناطق بالبلاد. 
إلى ذلك، أقر البرلمان الأوكراني، أمس الثلاثاء، مشروع قانون يمهد الطريق لحظر الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية المرتبطة بروسيا. وفي موقف غير مفاجئ، سرعان ما نددت روسيا بمحاولة كييف «تدمير العقيدة الكنسية».
ويحظر التشريع وجود الكنيسة الأرثوذكسية الروسية على الأراضي الأوكرانية، وينص على فرض حظر على المنظمات الدينية «التابعة» لها. وسيتم إقرار الحظر بقرار من المحكمة.
ويمنح القانون الجديد، الذي يتعين على الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي المصادقة عليه تسعة أشهر لأبرشيات الكنيسة المعنية «لقطع علاقاتها مع الكنيسة الأرثوذكسية الروسية» قبل أن يدخل حيز التنفيذ.
على صعيد متصل، قالت وزارة الدفاع في جمهورية التشيك إنها تعتزم استخدام بعض الفوائد التي تدرها الأصول الروسية المجمدة في الاتحاد الأوروبي لشراء المزيد من الذخائر ذات العيار الكبير لأوكرانيا. 
(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2sbavsy2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"