عادي

«الأمن السيبراني» يحدد 6 طرائق لحماية الأفراد من الاحتيال الإلكتروني

12:34 مساء
قراءة دقيقتين

أبوظبي - عماد الدين خليل
حذر مجلس الأمن السيبراني، الأفراد من وسائل التصيد الاحتيالي عبر رسائل البريد الإلكتروني، لافتاً إلى أن البريد الإلكتروني يشكّل وسيلة تواصل فعّالة ولكّنه يعد من أكثر الوسائل استهدافاً من قِبل المُجرمين السيبرانيّين.
وحدد المجلس 6 طرائق لحماية الأفراد من تلك الوسائل الاحتيالية، مؤكداً ضرورة اليقظة في التعامل مع رسائل البريد الإلكتروني والإبلاغ عن أي رسائل مشبوهة، لتعزيز الجهود نحو فضاء إلكتروني آمن.
التدقيق في البيانات
وأضاف أن تلك النصائح تشمل الحرص على التدقيق في بيانات المرسل وتفحص تفاصيل المرسل قبل فتح أي بريد خاصة الرسائل غير الاعتيادية، وتعزيز أمن الحساب من خلال استخدام كلمات مرور قوية والحرص على تحديثها بانتظام وتفعيل المصادقة متعددة العوامل، والإبلاغ عن الرسائل المشبوهة للجهات المعنية أو مزود خدمة البريد في حال ملاحظة وجود أي رسائل تثير الشك.
وأكد المجلس على ضرورة تجنب مشاركة المعلومات والبيانات الشخصية أو المالية عبر البريد الإلكتروني، وعدم النقر والدخول إلى روابط غير موثوقة والابتعاد عن الروابط مجهولة المصدر، وعدم تجاهل إشارات التحذير من خلال الانتباه للأخطاء الإملائية ونبرة الإصرار والرسائل العاطفية المبالغ فيها.
وأوضح أن 35% من البرمجيات الخبيثة تصل عبر البريد الإلكتروني وفقاً لتقرير فوربس أدفايزر، موضحاً أن التصيد الاحتيالي هو وسيلة احتيالية يستخدمها المجرمون السيبرانيون لخداع الأفراد عبر رسائل مزيفة بهدف الحصول على المعلومات الشخصية الحساسة أو تثبيت برمجيات خبيثة.
التخزين السحابي
وكان مجلس الأمن السيبراني دعا مؤخراً إلى حفظ وتخزين البيانات في التخزين السحابي، مؤكداً أنه في عصرنا الرقمي يُعد تأمين البيانات في التخزين السحابي أمراً ضرورياً، لتفادي مخاطر الوصول غير المصرح به وفقدان البيانات وانتهاك الخصوصية.
وأكد أهمية اختيار خدمات سحابية آمنة، واستخدم كلمات مرور قوية، وتفعيل المصادقة متعددة العوامل، وإدارة إعدادات الخصوصية بعناية؛ لتفادي مخاطر الوصول غير المصرح به.
وحدد عدة نصائح أساسية للحفاظ على أمان تخزين الأفراد السحابي وهي: «اختيار خدمة تخزين سحابي تتميز بخصائص قوية لتشفير البيانات، ومراجعة وتحديث إعدادات المشاركة بانتظام، وتفعيل المصادقة متعددة العوامل لتعزيز الأمان، وإنشاء حسابات منفصلة عند الضرورة، وتجنب إضافة المعلومات الحساسة إلى التخزين السحابي، وتجنب مشاركة التخزين السحابي مع أشخاص غير مصرّح لهم».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yavy867m

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"