عادي
تايبيه تجري مناورات إطلاق صواريخ في موقع حساس

الصين تؤكد ثقتها بتحقيق «إعادة توحيد كاملة» مع تايوان

20:40 مساء
قراءة دقيقتين
1
صاروخ يطلق من نظام باتريوت باك-2 أرض-جو خلال تدريب عسكري في تايوان

أكد مسؤول كبير في الحزب الشيوعي الصيني، أمس الثلاثاء خلال مؤتمر عُقد في هونغ كونغ، أن بلاده واثقة بتحقيق «إعادة توحيد كاملة» مع تايوان التي تعتبرها جزءاً من أراضيها، في وقت تجري فيه تايبيه مناورات عسكرية بإطلاق الصواريخ تحاكي اعتراض عتاد ومقاتلات معادية في موقع تجارب حساس بالجزيرة. 
وشارك أكثر من 1200 سياسي وشخصية مؤيدة للصين من البر الرئيسي وهونغ كونغ وتايوان والخارج في هذا الاجتماع السنوي الذي عُقد تحت عنوان «تعزيز إعادة التوحيد السلمية للصين»، والذي انعقد للمرة الأولى منذ 14 عاماً في هونغ كونغ، وفق ما ذكر المنظمون.
وقال شي تايفنغ، رئيس إدارة عمل الجبهة المتحدة «نحن أكثر ثقة وقدرة من أي وقت مضى على استكمال إعادة التوحيد».
وحذر شي في كلمته من أن الوضع الحالي في مضيق تايوان «خطير ومعقد»، متهماً حكومة الرئيس التايواني الجديد لاي تشينغ تي وحزبه التقدمي الديمقراطي، بأنهما «يحرضان من دون سبب على المواجهة بين الضفتين».
وأضاف «لكن الوقت والأحداث دائماً لصالح أولئك الذين يدعون إلى إعادة التوحيد الوطنية».
وأكد أنّ «علينا... أن نحافظ على روحنا القتالية وأن نجرؤ على تحمّل مسؤولياتنا... وأن نبقى يقظين دائماً في مواجهة تصرفات وتحركات القوى الاستقلالية التايوانية وقوى التدخّل الخارجي».
ومن بين المشاركين في مؤتمر هونغ كونغ قادة أحزاب سياسية صغيرة مؤيّدة لإعادة التوحيد، مثل الحزب الجديد وحزب العمل.
إلى ذلك، أجرت تايوان أمس الثلاثاء مناورات بإطلاق الصواريخ تحاكي اعتراض عتاد ومقاتلات معادية في موقع تجارب حساس بالجزيرة التي تحظى بحكم ذاتي، في إطار سعيها لتعزيز «استعداداتها» في مواجهة الصين.
وأطلق الجيش صواريخ سكاي بو 3 المحلية الصنع وصواريخ باتريوت 2 الأمريكية من قاعدته في جيوبنغ بمقاطعة بينغتونغ الجنوبية.
ولأول مرة منذ أكثر من عقد، سُمح للصحفيين بدخول هذه القاعدة التي تضم معهد تشونغ شان الوطني للعلوم والتكنولوجيا، المخصص لتطوير الأسلحة.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع سون لي فانغ للصحفيين إن «جميع الصواريخ التي تم إطلاقها اليوم أصابت أهدافها كما هو مخطط له. وهذا يشير... إلى أن تدريب ضباطنا وجنودنا جيد للغاية».
عند الفجر، أطلق الجنود هذين الطرازين في حين تم إطلاق أخرى من طراز «آر آي أم 66 القياسية» من فرقاطة قبالة السواحل.
وأوضح كاو شو لي، العقيد في فرقة الدفاع بسلاح الجو، أن التدريبات تهدف بالدرجة الأولى إلى تحسين «الاستعداد القتالي العام» للقوات التايوانية.
وأكد الملازم تشينغ يونغ-رو الذي قاد كتيبة خلال المناورات «لدينا القدرة والثقة والتصميم للدفاع عن بلادنا والدفاع عن مجالنا الجوي». 
عززت تايوان دفاعاتها بشكل مطرد في السنوات الأخيرة، وقامت بشراء أسلحة باهظة وبزيادة ميزانيتها الدفاعية.
وأكدت وزارة الدفاع التايوانية رصد خمس طائرات و11 سفينة صينية حول الجزيرة خلال 24 ساعة الاخيرة.
(وكالات )

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2wke9vnd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"