عادي

ضوابط جديدة لتنظيم الإعلام في مصر

19:35 مساء
قراءة دقيقتين
خلال الاجتماع

القاهرة: «الخليج»
أعلن المجلس الأعلى للإعلام المصري عن ضوابط جديدة من واقع التوصيات التي انتهت إليها «مبادرة التنظيم الذاتي للإعلام»، وذلك محصلة جلستين شارك فيهما عدد من أساتذة وخبراء الصحافة والإعلام في مصر.
وتضمنت التوصيات تفعيل مواثيق الشرف الصحفية والإعلامية والأكواد، وضبط وقت برامج «التوك شو» بما لا يزيد على ساعة ونصف شاملة الإعلانات.
قال الكاتب الصحفي كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن القيادات الإعلامية اتفقت على ضرورة ضبط مدد الإعلانات مقابل المواد الدرامية والبرامج، وأن تحصل الإعلانات على تصريح من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام قبل عرضها، وضرورة ضبط وقت البرامج الحوارية بما لا يزيد على ساعة ونصف، والحد من الآراء الذاتية لمقدمي البرامج.
وأوصى المجلس بضرورة أن تفتح القنوات الرياضية مساحات لجميع الرياضات والأندية المختلفة، وألا تكون كرة القدم وحدها هي الطاغية على وقت البرامج، وكذلك ضرورة تأهيل مقدمي البرامج الرياضية خاصة أن عدداً كبيراً منهم ليسوا بإعلاميين.
وشدد المجلس على مساعدة وسائل الإعلام الخاصة على أداء مهمتها بما يساعد في تعزيز رسالة الإعلام الوطني، ووضع ضوابط وجزاءات قانونية على استخدام الذكاء الاصطناعي بشكل يسيء للرموز، وضرورة تفعيل مواثيق الشرف الصحفية والإعلامية والأكواد الإعلامية.
وقرر المجلس الأعلى للإعلام قيام كل مؤسسة إعلامية بمحاسبة مقدمي البرامج في حالة وقوع أي خطأ، وتدريب وتأهيل العاملين بالبرامج الرياضية من مقدمين وإعداد من خلال دورات تدريبية بالتعاون مع كليات الإعلام، وعدم تحويل مذيعي «التوك شو» البرامج لبث أفكارهم الخاصة.
وشدد على قيام القنوات بوضع «استايل بوك» لتنظيم أداء المذيعين وطريقة العرض وهوية القناة، والعمل على وجود جمعيات حماية حق الجمهور في المشاهدة النظيفة، والعمل على وجود مسوح ودراسات تحليلية للمشهد الإعلامي واستقاء الآراء حول ما يقدم في الإعلام وما يهم الجمهور.
ووجه المجلس بتوفير الإمكانيات التكنولوجية ودمجها في وسائل الإعلام، وتشكيل لجان لإعداد ملفات ورصد دقيق حول مشاكل الإعلام، التعاون بين وسائل الإعلام والمصادر وأجهزة الدولة للحصول على المعلومات الصحيحة.
وشدد على سرعة إصدار قانون حرية تداول المعلومات، وضبط وقت برامج «التوك شو» بما لا يزيد على ساعة ونصف شاملة الإعلانات، وتقليل عدد المقبولين في كليات الإعلام، ووضع شراكة بين المؤسسات العامة وكليات ومعاهد الإعلام للتدريب الميداني للعاملين في المجال الإعلامي، وضرورة الاهتمام ببرامج الأطفال والشباب والمحتويات الثقافية والقنوات المتخصصة والإقليمية، والعمل على وجود جمعيات حماية حق الجمهور في المشاهدة النظيفة، وإيجاد شراكة بين كليات الإعلام والمؤسسات الإعلامية، وتدريب مقدمي البرامج الرياضية وفتح مساحات لجميع الرياضات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mt7p3sav

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"