عادي

خطة طوارئ بمستشفيات لبنان استعداداً لحرب محتملة

16:51 مساء
قراءة 4 دقائق
خطة طوارئ في مستشفيات لبنان استعداداً لحرب محتملة

لبنان- أ.ف.ب

في مستشفى رفيق الحريري في بيروت، أكبر مستشفيات لبنان الحكومية، يعمل ممرضون ذوو خبرة على تدريب عدد من زملائهم على التعامل مع حالات الطوارئ، في إطار خطة لرفع جهوزية الطواقم الطبية في حال اندلعت الحرب بين حزب الله وإسرائيل.
وتقول الممرضة باسمة خشفة، بعد إنهائها حصة تدريبية «نحن حالياً في مرحلة ندرّب فيها الموظفين، سواء في القطاع التمريضي أو الطبي والإداري والأمني وكل المعنيين بالعمل في المستشفى، يخضعون جميعهم للتدريب».
وتوضح: «نحن في حالة تجهيز للحرب»، مضيفة «وفق القدرات المتوفرة لدينا حالياً، نحن تقريباً اليوم جاهزون» في حال اتساع نطاق التصعيد المستمر منذ أكثر من عشرة أشهر بين حزب الله وإسرائيل.
ومنذ بدء التصعيد بين الطرفين عبر الحدود اللبنانية الإسرائيلية، غداة اندلاع الحرب على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، شكّلت السلطات اللبنانية لجنة طوارئ حكومية. وعكفت وزارة الصحة على رفع جهوزية مرافقها وكوادرها تحسّباً، معوّلة إلى حدّ كبير على مساعدات خارجية بعدما أنهكت قرابة خمس سنوات من الانهيار الاقتصادي القطاعات كافة.
وارتفع منسوب التوتّر في الأسابيع الأخيرة بعد مقتل القائد العسكري البارز في حزب الله فؤاد شكر في 30 تموز/ يوليو بغارة إسرائيلية في الضاحية الجنوبيّة لبيروت. وقُتل شكر قبل ساعات من اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنيّة في طهران في ضربة نُسبت إلى إسرائيل. وتوعّدت طهران وحزب الله بالردّ على مقتلهما، في حين يلوّح مسؤولون إسرائيليون بالحرب.
وإثر فتح حزب الله جبهة «إسناد» لغزة من جنوب لبنان وبدء تبادل القصف بينه وبين إسرائيل، كانت لميس الدايخ (37 عاماً)، الممرضة في مستشفى رفيق الحريري، في أولى الدفعات التي تلقت تدريباً.
وتشرح: «تدرّبنا على التعامل مع الحوادث التي توقع إصابات جماعية وكيف نستعد في حال حصول كارثة طبيعية أو اندلاع حرب». وتضيف: «في حال اندلاع حرب، سنكون موجودين ونقدم كل ما لدينا».
«ليست أول حرب»
أسفر التصعيد عن مقتل نحو 600 شخص في لبنان. وأحدث القصف الإسرائيلي دماراً واسعاً في جنوب لبنان، خصوصاً في القرى والبلدات الحدودية، متسبباً في نزوح أكثر من مئة ألف شخص، وفق الأمم المتحدة.
في المستشفى الحكومي الذي شكّل مركزاً رئيسياً للتعامل مع جائحة «كوفيد-19»، يكرّر ممرضون القول إنهم معتادون نسبياً على التعامل مع تدفّق عدد كبير من المصابين في آن معاً.
ويشيرون إلى معايشتهم تجارب مماثلة خلال أحداث دامية شهدتها البلاد، بينها الحرب المدمّرة بين حزب الله وإسرائيل صيف 2006 على مدى 33 يوماً والتي أوقعت 1200 قتيل في لبنان معظمهم مدنيون، وانفجار مرفأ بيروت المروّع في عام 2020 الذي أودى بحياة أكثر من 220 شخصاً وخلّف آلاف الجرحى.
تقول وحيدة غلاييني، المسؤولة عن غرفة الطوارئ التي استحدثتها وزارة الصحة، «في لبنان، لدينا دائماً خطة طوارئ، هذه ليست أول حرب» تواجهها البلاد.
في مركز عمليات طوارئ الصحة العامة، داخل مقرّ الوزارة المجاور للمستشفى الحكومي، ينهمك موظفون في إجراء اتصالات أو العمل على حواسيبهم بينما تحيط بهم شاشات تظهر إحصاءات ورسوماً بيانية إضافة إلى أجهزة تلفزة تبث أخباراً من غزة وجنوب لبنان.
وتنصّ خطة وزارة الصحة التي تشرف غرفة الطوارئ على تنفيذها، إضافة إلى تدريب الطواقم والموظفين على حالات الطوارئ، على تقييم احتياجات المستشفيات وتعزيز مهارات فرق الإسعاف وتوفير الدعم النفسي للأطباء والممرضين، عدا عن تخصيص مركز لتلقي اتصالات النازحين لتلبية احتياجاتهم.
وتشرح غلاييني: «تحتاج المستشفيات كلها بشكل عام إلى مستلزمات طبية ووقود ومياه». وتحلّ ألواح الطاقة الشمسية جزءاً من مشكلة انقطاع الكهرباء لساعات طويلة مع تجدّد أزمة الفيول المطلوب لتشغيل معامل إنتاج الطاقة في البلاد.
«محاكاة»
كانت الغارة الإسرائيلية التي أودت بشكر ومستشار إيراني، إضافة إلى خمسة مدنيين وأصابت آخرين بجروح، بمثابة «محاكاة حقيقية (لاندلاع حرب) لأننا قيّمنا التدريب الذي أعطيناه للمستشفيات»، كما تقول غلاييني.
واستهدف القصف مبنى مجاوراً لمستشفى بهمن في الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله، والذي كان في ضمن نحو 120 مستشفى تلقت تدريبات حول كيفية إعداد خطط طوارئ بإشراف وزارة الصحة.
وتقول غلاييني: «ساعدنا المستشفيات لتتمكّن من وضع خطة طوارئ، وفق برنامج تدريب امتدّ لثلاثة أيام»، موضحة أن الوزارة استندت عند وضع خطتها إلى ملاحظات رصدتها من مستشفيات غزة وكيفية تجاوبها مع تدفّق الضحايا بأعداد كبيرة.
وقسّمت وزارة الصحة، وفق غلاييني، خريطة لبنان إلى ثلاث مناطق، أبرزها «المنطقة الحمراء التي تضمّ الجنوب والبقاع والضاحية الجنوبية لبيروت»، وهي معاقل حزب الله التي استهدفها القصف الإسرائيلي وإن بنسبة متفاوتة منذ بدء التصعيد.
ويأتي السعي «لرفع جهوزية» القطاع الصحي، بحسب وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض، «بعد تهديدات العدو (إسرائيل) بتوسيع العدوان».
وفي حال اندلاع حرب مع إسرائيل، لدى لبنان، وفق الأبيض، «في موضوع الدواء والمستلزمات.. ما يكفينا أقله لمدة أربعة أشهر».
في مستشفى رفيق الحريري، يؤكد الممرض مروان حكلة (25 عاماً) جهوزيته وزملائه، للتعامل مع أي حالة طوارئ.
ويقول: «صحيح أن الوضع صعب، لكن خبرتي قد تمكّنني من أن أنقذ أناساً كثيرين».
ويضيف: «سأكون أول من يحضر إلى المستشفى.. ولن أحرم غيري من المساعدة بسبب الخوف».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4myds57z

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"