عادي

عقب اتصال هاتفي مع بوريل: عراقجي يدعو للحوار مع الاتحاد الأوروبي

14:14 مساء
قراءة دقيقة واحدة
عقب اتصال هاتفي مع بوريل: عراقجي يدعو للحوار مع الاتحاد الأوروبي

طهران - (أ ف ب)
دعا وزير الخارجية الإيراني الجديد عباس عراقجي، إلى الحوار مع الاتحاد الأوروبي من أجل حل قضايا ثنائية، وذلك عقب اتصال هاتفي مع مسؤول السياسة الخارجية في التكتل.
وقال عراقجي في بيان في ساعة متأخرة الخميس إن «جمهورية إيران الإسلامية ترحب بتنمية العلاقات مع الاتحاد الأوروبي في بيئة قائمة على الاحترام المتبادل».
وكانت العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وإيران قد تدهورت في السنوات الأخيرة.
وأضاف عراقجي أن تنمية العلاقات «تتطلب حوارا لحل القضايا بين الطرفين وتصحيح السياسات الخاطئة للدول الأوروبية».
آفاق تجديد التواصل
من جانبه قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل على منصة إكس إنه ناقش مع نظيره الإيراني «آفاق تجديد التواصل حول جميع الملفات ذات الاهتمام المشترك».
وأوضح أن المحادثات تناولت «ضرورة خفض التصعيد وضبط النفس»، إضافة إلى «وقف التعاون العسكري مع روسيا ضد أوكرانيا ومنع الانتشار النووي».
وقال بوريل إن مثل هذا «الحوار البناء... ضروري لنزع فتيل التوترات الإقليمية».
الاتفاق النووي
توعدت إيران وحزب الله بالرد بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية في طهران والقيادي في حزب الله فؤاد شكر في بيروت الشهر الماضي.
وعُرف عراقجي بانفتاحه على الغرب، ودوره المحوري في المباحثات التي أدت الى إبرام الاتفاق الدولي بشأن البرنامج النووي الإيراني عام 2015.
وباتت مفاعيل الاتفاق الذي أتاح تقييد أنشطة طهران النووية مقابل رفع عقوبات اقتصادية عنها، في حكم اللاغية بعد انسحاب الولايات المتحدة أحادياً منه عام 2018 في عهد دونالد ترامب، وإعادتها فرض عقوبات على إيران.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc443b42

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"