عادي

«يتضمن خريطة لمواقعها العسكرية».. إسرائيل تقدم مقترحاً جديداً بشأن محور فيلادلفيا

21:09 مساء
قراءة دقيقتين
1

«الخليج» ـــ متابعات
أكدت مصادر مطلعة على المحادثات الجارية في مصر بشأن التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، أن القاهرة ستسلم «حماس» أحدث مقترح إسرائيلي بشأن ممر فيلادلفيا، بعد أن قدمت إسرائيل خطة منقحة بشأن الممر، الخميس.
ونقلت شبكة «سي إن إن» عن مسؤول دبلوماسي ومصدر إسرائيلي مطلع على المحادثات، الجمعة، قولهما، إن مصر من المقرر أن تسلم أحدث مقترح إسرائيلي بشأن ممر فيلادلفيا إلى حركة حماس، بعد أن قدمت إسرائيل خطة منقحة بشأن الممر، الخميس.
وقال المصدر الإسرائيلي إن الاقتراح الإسرائيلي الجديد، الذي يتضمن خريطة لأماكن نشر القوات الإسرائيلية، يقلل من عدد القوات والمواقع العسكرية على طول الممر الاستراتيجي المتاخم لحدود مصر.
رفض مصري
وكان المفاوضون المصريون قد رفضوا قبل أيام الخريطة الإسرائيلية السابقة، كما رفضوا نقلها إلى «حماس»، ووصفوها بأنها غير قابلة للتنفيذ.
ويقع ممر فيلادلفيا في جنوب غزة، ويبلغ طوله 14 كيلومتراً، (8.7 ميل) على طول الحدود بين مصر وغزة، وتسيطر عليه القوات الإسرائيلية حالياً.
وسيكون رد «حماس» على الاقتراح الجديد حاسماً في تحديد ما إذا كانت سترسل مفاوضين أم لا إلى قمة تفاوضية مرتقبة في القاهرة، الأحد.
وإذا حضر الجانبان، يمكن لهما عقد مفاوضات حقيقية، حيث يوجد وفد كل جانب في غرفة، ويتنقل الوسطاء المصريون والقطريون ذهاباً وإياباً بين الجانبين، بحسب «سي إن إن».
مزيد من المرونة
وكان الاقتراح الجديد نتاجاً لاجتماع استمر لساعات بين رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو وفريقه التفاوضي، الخميس، حيث وافق نتنياهو على خفض مستويات القوات.
وجاء هذا الاجتماع بعد يوم من محادثة هاتفية بين نتنياهو والرئيس الأمريكي، جو بايدن، الذي دفع نتنياهو لإبداء المزيد من المرونة بشأن ممر فيلادلفيا.
وكان نشر القوات الإسرائيلية على طول ممر فيلادلفيا خلال المرحلة الأولى من اتفاق وقف إطلاق النار نقطة خلاف رئيسية بين إسرائيل و«حماس»، حيث طالبت إسرائيل بالإبقاء على السيطرة على المنطقة الحدودية، بينما قالت «حماس» إن القوات الإسرائيلية يجب أن تنسحب من المنطقة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/rcryubx8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"