عادي

«الكمكوات» فاكهة غنية بالمركبات النباتية

23:56 مساء
قراءة دقيقتين
فاكهة الكمكوات

إعداد - راندا جرجس

تشتهر فاكهة الكمكوات أو البرتقال الذهبي، بأنها واحدة من عائلة الحمضيات الغنية بنسبة كبيرة من المياه، وتؤكل عندما تنضج مع قشرتها الغنية بالعديد من الزيوت الأساسية ومضادات الأكسدة والألياف الغذائية والمعادن والبروتينات ما يسهم في تعزيز الصحة العامة، كما أنها قليلة السعرات الحرارية، ولذلك ينصح به كوجبة خفيفة مغذية ومشبعة للأشخاص الذين يرغبون في خسارة الوزن الزائد.

تُعزى فوائد فاكهة الكمكوات إلى تحسين صحة البشرة والحفاظ على نضارتها، كونها غنية بنسب عالية من العناصر الغذائية التي تُشكل مزيجاً مثالياً لحماية الجلد من تأثير أشعة الشمس الضارة، ومحاربة علامات الشيخوخة والتجاعيد والبقع والتصبغات.

تحتوي ثمرة الكمكوات على معدل عالٍ من مضادات الأكسدة والألياف في القشرة واللب، ما يساعد في خفض مستوى الدهون والكوليسترول الضار في الجسم، والحد من تراكمه داخل الأوعية الدموية، كما تعد من الفواكه الغنية بالمركبات الكيميائية التي تلعب دوراً في محاربة السمنة وداء السكري وأمراض القلب، كما يسهم تناولها بانتظام في مكافحة نمو وتضخم الخلايا الدهنية التي تزيد الوزن.

تفيد فاكهة الكمكوات في تعزيز جهاز المناعة ومواجهة الأمراض والعدوى، كونها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين «سي» الذي يلعب دوراً في تحسين صحة الأوعية الدموية، والغضاريف المختلفة في الجسم وتسريع تعافي الجروح، كما تعمل المركبات الكيميائية في تنشيط نوع من الخلايا المناعية، لمحاربة بعض الالتهابات ومشكلات الجهاز التنفسي والأورام السرطانية.

تتميز فاكهة الكمكوات بأنها غنية بالألياف الغذائية التي يحتاجها الجسم بشكل عام والجهاز الهضمي بشكل خاص، لذا فإن تناول البرتقال الذهبي بانتظام، يسهم في تنظيم عملية الهضم ومحاربة الإمساك، والحد من فرص الإصابة بأمراض الأمعاء الالتهابية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4exfptvy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"