أخبار قصيرة

00:53 صباحا
قراءة 3 دقائق

السبانخ تعزز العضلات والعظام


تمتلئ السبانخ بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم، وتعتبر غذاءً مثالياً للشخص الرياضي؛ حيث إنها مصدر زاخر للعناصر الغذائية المهمة للجسم مثل الحديد والكالسيوم وفيتامين C والبوتاسيوم، والتي تعزز صحة العظام والعضلات. تمد السبانخ الجسم أيضاً بمعدن المغنيسيوم والذي يعمل بجانب الكالسيوم في الحفاظ على قوة العظام، وتحتوي كذلك على المنجنيز الذي يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم.


الثلج يوقف النزيف


يتم الضغط على منطقة الإصابة كأول إجراء إسعافي لوقف النزيف، ولتسريع تجلط الدم ووقف خروجه من الداخل يُنصح بغسل منطقة الإصابة، توضع منشفة بداخلها قطع من الثلج ثم توضع على مكان النزيف. يعمل الثلج على تجلط الدم قبل تدفقه للخارج، ويعتبر ذلك علاجاً داخلياً يسعف المريض ويترك ندبة أصغر إن تم بالطريقة الصحيحة، وربما يُغني عن الحاجة للذهاب للمستشفى.


القهوة بكثرة تسبب التوتر

تتميز القهوة بفوائد صحية متعددة، ولكن يجب شربها باعتدال، وبالرغم من تلك الفوائد فإن الكافيين الموجود بها يجعل الجسم عصبياً ومتوتراً. أظهرت دراسة من المجلة البريطانية للطب النفسي أن الإفراط في تناوله يؤدي إلى ظهور أعراض لا يمكن تمييزها عن اضطراب القلق. يقبل البعض على شرب المزيد من القهوة كلما شعر بالقلق والتوتر، وبناءً على هذه المعلومات فإن الاعتدال فيها يوفر الفائدة المطلوبة من دون التسبب في اضطراب الجسم.


الجفاف يسبب الدوار


يساعد ترطيب الجسم في الحفاظ على كفاءة عمل القلب في ضخ الدم عبر الأوعية الدموية، وبالتالي عمل بقية الجسم بالصورة المطلوبة. يؤدي نقص الترطيب الكافي إلى انخفاض ضغط الدم بسرعة نتيجة انخفاض كمية السوائل بالجسم، والذي قد يسبب بدوره الدوار. إذا كان الشخص يعرق بكثرة فعليه شرب كمية أكثر من الماء، وهو ما تتطلبه أيضاً بعض الحالات المرضية مثل داء السكري وأمراض القلب.


الشوفان يحافظ على الوزن


يمكن أن يساعد ابتداء اليوم بتناول الشوفان في السيطرة على الوزن ومنع زيادته أو استعادة ما تم خسارته من كيلوجرامات. يعطي الشوفان الشعور بالشبع لفترة من الوقت وبذلك يقل تناول الشخص للسعرات الحرارية، ووجدت دراسة نشرتها مجلة «الشهية» أن مجموعة من الأشخاص عندما تناولوا البرتقال شعروا بالجوع أكثر من المرة التي تناولوا فيها لشوفان.


المشي يمنع نوبات الربو


يقول باحثون من الكلية الأمريكية للحساسية والربو والمناعة، إن الأشخاص الذين يمارسون رياضة المشي بجانب بعض أنواع الرياضة مثل السباحة والجولف وركوب الدراجات يكونون أقل احتمالاً لتهيج الشعب الهوائية. تساعد الأنشطة البدنية بشكل عام في تحقيق تلك الفائدة، وعلى كل شخص معرفة النوع الذي يناسبه، فقط يجب أن تكون في الطقس الدافئ ولا تتطلب مجهوداً زائداً، مع اختيار المكان الذي لا يوجد به تلوث هوائي.


التقشير المنتظم لبشرة نضرة



يتجدد الجلد ذاتياً، ويتخلص من الخلايا الميتة التي تتراكم على سطحه وتتسبب في انسداد المسام، ما يجعل المشاكل التي تشوه جمال البشرة تبدأ في الظهور. يعمل تقشير الجلد على تجدد الخلايا والتخلص من الميتة ويفتح المسام، ويساعد ذلك في جعل البشرة تبدو أكثر إشراقاً. يمكن القيام بذلك باستخدام مقشر يومي لطيف على الجلد، مع الانتباه لنوع البشرة الحساسة. في حالة استخدام المقشرات الكيميائية يجب استشارة طبيب الجلدية قبل ذلك.


بذور الشيا مصدر للألياف


تمتاز بذور الشيا بكثير من العناصر الغذائية، وتعتبر معظم الكربوهيدرات الموجودة بها ألياف. يساعد تناول الألياف في الشعور بالشبع لفترة طويلة، فلا يحتاج الشخص لتناول المزيد من السعرات الحرارية، فيحافظ بذلك على الوزن. تفيد الألياف أيضاً في تحسين صحة الجهاز الهضمي وكفاءة عمله. يمكن تناول بذور الشيا بعدة طرق للحصول على الفوائد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"