أخبار قصيرة

03:43 صباحا
قراءة 3 دقائق
استنشاق النعناع يكبح الشهية

يقول خبراء التغذية إن نفحة من النعناع قد تبعد الشعور بالجوع. وجدت إحدى التجارب العملية أن المشاركين فيها عندما كانوا يستنشقون النعناع كل ساعتين على مدة 5 أيام كانوا يستهلكون سعرات حرارية تقل بحوالي 1800 سعرة حرارية عن المعتاد خلال ذلك الأسبوع. تبين كذلك أن مستوى شعورهم بالجوع انخفض كثيراً في تلك الفترة مقارنة بالمشاركين الذين لم يقوموا باستنشاق النعناع. يمكن الحصول على تلك الفائدة من مصادر أخرى للنعناع مثل إضاءة شمعة معطرة به، أو مضغ علكة تحتوي على نكهته، أو شربه ساخناً.

زيت دوار الشمس للبشرة

يعتقد الكثيرون أن زيت دوار الشمس ينتمي فقـــــط إلى مســـــتلزمات المطــــبخ ولا يمكن أن يتجاوزها لاســـــتخدامات أخرى غير الطهــــي. يتـــم ضغط بـــذور تلك الزهرة على البارد للحصول علــى الزيت الذهـــــبي الغـــني بحمـــــض اللينوليك والتوكوفيرول، والفيتامينات A وD وE؛ وهي مواد تعزز الرطوبة عند وضعها على البشرة المصابة بالجفاف. يمكن إضافة ذلك الزيت إلى أقنعة الوجه لترطيب وتطرية البشرة.

التفاح للحفاظ على الوزن

يمتاز التفاح بأنه غني ببوليمرات الفلافونويد ومصدر وافر للألياف ما يجعله من أفضل الفواكه التي تساعد على خسارة الوزن عندما تكون جزءاً من النظام الغذائي الصحي. تعتبر تفاحة واحدة متوسطة الحجم حصة متكاملة من تلك الفاكهة، وتناولها مع القشر، بعد غسلها يمد الجسم بالمزيد من الألياف ومضادات الأكسدة. يساعد تناول تفاحة من ناحية أخرى على التحكم بشكل أفضل في نسبة السكر بالدم ما يمنع الشعور بالجوع وبالتالي الحد من السعرات الحرارية الزائدة.

تجنب المياه الغازية بالرياضة

يكون الشخص في حالة من العطش أثناء ممارسة الرياضة ولكن المشروبات الغازية والمياه الفوارة لا ينبغي أن تكون خيار إرواء ذلك العطش خصوصاً قبيل أو أثناء ممارسة التمارين الرياضية. تحتوي تلك المشروبات على الكربونات وهي مادة تتسبب في تكون غازات بالبطن مع الشعور بالانتفاخ، وتتحرك تلك الغازات مع حركة الجسم. يمكن أن تحول الكربونات أيضاً دون وصول السوائل إلى العضلات.

الماء والصابون أفضل تعقيم

يؤكد المتخصصون بشكل متكرر على أن غسل اليدين بالماء والصابون أفضل من استخدام المعقمات والتي يُلجأ إليها عندما يصعب استخدامهما. يُنصح بأن يكون الغسل هو خط الدفاع الأول ضد الجراثيم بما في ذلك فيروس كورونا. يقول الخبراء إن المعقمات لا تعمل بشكل جيد إذا كانت اليدان متسختين أو بهما مادة دهنية، أما غسلهما لمدة 20 ثانية يعتبر أكثر فعالية حيث يعمل الفرك على إزالة المزيد من الجسيمات العالقة بهما.

الجفاف يعرض لضربة الشمس

تكثر خلال فصل الصيف حالات ضربة الشمس بسبب الطقس الحار، ويكون الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالجفاف، مثل الأطفال وكبار السن، أيضاً أكثر عرضة لخطر الإصابة بضربة الشمس. يُنصح من يعانون مشاكل بالقلب أو الكبد تقليص أوقات تواجدهم في الأماكن الحارة مع الاحتفاظ بزجاجة مياه معهم دائماً، حيث تحدث عملية الجفاف لديهم بشكل سريع لأن الإجراءات التعويضية للجسم لا تعمل لديهم بكفاءة.

الكمثرى تناسب مرضى السكري

تُعد الكمثرى من الفواكه المنعشة، وتتميز بأنها ذات مؤشر سكر منخفض بالدم لذلك لن تؤدي إلى ارتفاعه لدى مرضى السكري، وما يساعد على ذلك كمية الألياف القابلة للذوبان الموجودة بها. يساعد تناول تلك الفاكهة على ضبط مستويات السكر بالدم لدى المرضى فلا يشعرون بالجوع، كما أنها تحسن عمل الجهاز الهضمي، وبما أنها سهلة الهضم يمكن تناولها مع الدهون أو البروتينات لإطالة فترة الشعور بالشبع.

الكاكاو يحمي القلب

توجد بمسحوق الكاكاو مواد مضادة للالتهابات بجانب البوليفينول والفلافانول، والتي تعمل على مكافحة التلف الناتج عن الجذور الحرة ومنع حدوث السرطان. تساعد تلك المواد على تحسين صحة القلب من خلال منع تكون الجلطات الدموية والوقاية من الترسبات التي تسد الشرايين. يُعد الكاكاو مزيجاً من الدهون الصحية الأحادية غير المشبعة (مثل حمض الأوليك الموجود أيضاً في زيت الزيتون) والدهون المشبعة (مثل زيت جوز الهند)، وهي أحماض دهنية تساعد أيضاً على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"