عادي

ما نسبة كبح الكمامة لخطر الإصابة بـ«كورونا» ؟

23:58 مساء
قراءة دقيقة واحدة
كمامة

يتساءل الكثيرون حول دور الكمامات، وهل تساهم في كبح انتقال الفيروسات بشكل نهائي أم موضوعي، الأمر الذي علق عليه معهد الطب بجامعة طوكيو بأن الكمامة الطبية الجراحية، تقلص خطر دخول فيروس كورونا إلى الجسم بنسبة 80٪، لكنها لا تقضي على الخطر تماماً.
وقام الباحثون بوضع رؤوس دمى عرض الملابس (المانيكان)، المزودة بأجهزة استشعار في مساحة معزولة على مسافة 50 سم عن بعضها بعضا. أحد هذه الرؤوس استنشق الهواء المحيط، وقام الثاني بطرح الفيروس التاجي بداخل هذا الهواء مع اللعاب، في محاولة لتقليد عملية السعال.
وتبين من التجربة، أن استخدام كمامة من القماش على الرأس الذي يستنشق الهواء، يقلل امتصاص فيروس كورونا بنسبة 17%، أما استخدام الكمامة الجراحية التقليدية ثلاثية الطبقات، فيقلل امتصاص الفيروس بنسبة 47%. وعند استخدام جهاز التنفس الصناعي الخاص من النوع N95 تراجعت إمكانية امتصاص الفيروس التاجي بنحو 79%.
وإذا تم ارتداء الكمامة القماشية أو الكمامة الطبية، على الرأس الذي ينبعث منه فيروس كورونا، فإن احتمال انتقال العدوى عن طريق استنشاق الهواء بدون كمامة، قد ينخفض بنسبة تزيد على 70%.
لقد قلل استخدام الكمامة الجراحية على كلتا الدميتين من عدد الفيروسات التي تدخل الجسم بنسبة 80%، لكنه لم يقض تماماً على خطر العدوى.
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"