عادي

رئيس تويوتا يصف تيسلا بـ«المطعم الجديد»

10:57 صباحا
قراءة دقيقتين
رئيس تويوتا يصف تيسلا بـ«المطعم الجديد»

إعداد: هشام مدخنة
على هامش إعلان شركة «تويوتا موتورز» نتائجها في الربع الثالث من العام الجاري، أوضح المسؤولون التنفيذيون الكيفية التي يخططون من خلالها للمنافسة في مجال التوسع في السيارات الكهربائية، منتقدين ضمنياً التقييم المرتفع لشركة «تيسلا».
ورأى رئيس تويوتا أكيو تويودا، بأن القيمة السوقية لشركة إيلون ماسك البالغة نحو 400 مليار دولار، مرتفعة جداً وتتجاوز قيمة جميع شركات صناعة السيارات اليابانية السبع مجتمعة.
واعتبر أيضاً أن تويوتا يمكن أن تتعلم من نجاح تيسلا مع المستثمرين، ومن نموذج أعمالها الذي يشمل عائدات السيارات الكهربائية، والائتمانات التنظيمية، والبرمجيات ومنتجات الطاقة المتجددة.
وفي تشبيه فريد من نوعه، وصف المدير التنفيذي لتويوتا، أعمال تيسلا، بمطعم جديد لايزال يروج لوصفاته، في حين أن تويوتا أشبه بمطعم قائم يخدم عدداً كبيراً من العملاء. وقال: «إنني متردد في قول هذا، إن عمل تيسلا، إذا استدعى ذلك التشبيه والقياس، كعمل المطبخ والطاهي في مطعم»، مضيفاً: «لم يقوموا بإنشاء نشاط حقيقي في العالم الحقيقي حتى الآن. إنهم يحاولون تداول الوصفات، بينما في تويوتا، لدينا مطبخ حقيقي وطاهٍ حقيقي أيضاً، ونقوم بإعداد الأطباق منذ زمن. هناك عملاء انتقائيون للغاية بشأن ما يحبون تناوله، ويجلسون أمامنا ويأكلون أطباقنا بالفعل».
وأشار تويودا إلى أن شركته تصنع وتبيع عدداً أكبر ومتنوعاً من السيارات مقارنة بتيسلا، وأن هناك 100 مليون سيارة تويوتا تسير على الطريق مملوكة لشرائح مختلفة. وتتوقع تويوتا بيع حوالي 7.5 مليون سيارة خلال السنة المالية 2021، في حين تتوقع تيسلا بيع نصف مليون سيارة كهربائية في عام 2020.
ووصف تويودا عروض تويوتا بالقائمة المتكاملة، في إشارة إلى مزيج الشركة من محرك الاحتراق الداخلي والهجين والبطارية النقية، والمركبات الكهربائية التي تعمل بخلايا الوقود.
واعتمدت تويوتا السيارات الكهربائية الهجينة من خلال طراز «بريوس» الذي بدأ بيعه عام 1997. كما أنها صنعت عدداً محدوداً جداً من السيارات التي تعمل بالبطاريات من طراز «راف-4».
وعلى الرغم من انخفاض أرباحها في الربع الأخير، شهدت تويوتا انتعاشاً في المبيعات بنسبة 3%.
ومع وجود علامات على الانتعاش في الأفق، ضاعفت الشركة توقعاتها للعام بأكمله، وتتوقع الآن تحقيق ربح تشغيلي قدره 12.6 مليار دولار، للسنة المنتهية في مارس/آذار من عام 2021.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"