عادي

تُحف مصرية وأصداف سودانية بمهرجان الشيخ زايد

20:27 مساء
قراءة دقيقتين
1
1
1

أبوظبي: محمد علاء
يكتظ الجناحان المصري والسوداني في مهرجان الشيخ زايد في منطقة الوثبة بأبوظبي بالكثير من المنتجات المتميزة التي تجسد العديد من الحرف اليدوية التقليدية القديمة التي أخذت في الاندثار وأضحت مهناً تراثية لا يعرف قيمتها وأهميتها إلا القليلون، كما تظهر الثقافات المختلفة لبلدي وادي النيل وتعرض الأغاني التراثية والشعبية والمأكولات الشهية التي تميز البلدين.
ويقدم الجناحان مجموعة متنوعة من المنتجات اليدوية، حيث يعرض الجناح المصري منتجات خان الخليلي كأعمال الحفر على النحاس والأطباق وحياكة الجلباب المصري والملابس المصرية وغيرها، بينما يعرض الجناح السوداني منتجات يدوية مصنعة من الجلود الطبيعية وسعف النخيل وأصداف البحر التي تشتهر بها الكثير من المناطق السودانية.
ويشارك الجناح المصري للعام الرابع على التوالي في المهرجان لعرض العديد من المنتجات التقليدية المصرية، حيث يعرض أحد المحال الكثير من التحف والأنتيكات التي تشتهر بها منطقة خان الخليلي في القاهرة والمصنعة يدوياً مثل أعمال الصدف والنحاس والزجاج المعشق بالألوان.
وتلقى المشغولات النحاسية إقبالاً كبيراً من الزوار لما تتميز به من روح إسلامية تاريخية بلمسة عصرية ذات طابع مصري فرعوني قديم وإسلامي عربي أصيل، مثل الأطباق المحفورة والدلال والمرايا النحاسية الإكسسوارات النسائية.
كما يعرض أحد المحال ملابس من القطن المصري طويل التيلة الشهير عالمياً، بالإضافة إلى محل يعرض الكثير من المشغولات النسائية اليدوية التي تهم ربة المنزل من مفارش وإكسسوارات، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الملابس النسائية المنزلية.
إلى ذلك يشارك الجناح السوداني للعام الرابع على التوالي في المهرجان بجناح يضم عدداً من الحرفيين الذين يمارسون حرفهم بمهارة عالية أمام الزوار، حيث يمارسون حرفة الحفر على الخشب وتغليفه بالصدف التي تشتهر بها المنطقة الشرقية بور سودان الواقعة على البحر الأحمر.
كما يمارس البعض حرفة المشغولات السعفية التي تمتاز بها مناطق غرب وشمال ووسط السودان والأماكن التي يوجد فيها شجر النخيل الدوم، بينما يمارس آخرون حرفة صناعة الجلود التي تمثل منطقتي غرب ووسط السودان، بالإضافة إلى حرفة صناعة الخزف التي تشتهر بها الكثير من المناطق السودانية.
ويعرض أحد المحال الكثير من المنتجات السعفية اليدوية المصنوعة من سعف النخيل، والتي تستخدم في الكثير من الأغراض، سواء للزينة أو لحفظ الطعام أو كمفروشات أرضية وغيرها مثل قبعات الرأس الواقية من حرارة الشمس، بالإضافة إلى الكثير من مشغولات سعف الدوم.
كما يعرض محل آخر الكثير من مشغولات الجلود الطبيعية من حقائب وإكسسوارات جلدية نسائية وأحذية وأحزمة رجالية ونسائية مصنوعة يدوياً من جلود التماسيح والأفاعي وغيرها من المصنوعات الجلدية صغيرة ومتوسطة الحجم متعددة الاستخدامات.
ويلقى محل مشغولات الصدف اهتماماً كبيراً من الزوار، لما لمنتجاته من لمسة فنية إبداعية نظراً لمكوناته المستمدة من منطقة بور سودان الواقعة على البحر الأحمر، حيث يعرض الجناح مجموعة متنوعة من الصناديق الصغيرة والكبيرة والمتوسطة متعددة الاستخدامات المكسوة بالأصداف الطبيعية بألوانها المتناسقة الجذابة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"