عادي

مريم المهيري: وباء «كورونا» دفع الحكومات لإعادة تقييم حالة الأمن الغذائي

19:42 مساء
قراءة دقيقتين
Dg

دبي: «الخليج»
شاركت مريم بنت محمد المهيري وزيرة الدولة للأمن الغذائي والمائي في أعمال اجتماعات لجنة الأمن الغذائي العالمي التي انطلقت يوم 8 فبراير الجاري وتستمر حتى اليوم الخميس افتراضياً،حيث أكدت أن جائحة كورونا حملت العديد من الفرص، ومن بينها دفع الحكومات والمنظمات الدولية المعنية إلى إعادة تقييم حالة الأمن الغذائي.
وجاءت مشاركة المهيري من خلال جلستين، حيث ناقشت الجلسة الأولى    - التي عقدت الإثنين الماضي- تقرير حالة الأمن الغذائي والتغذية في العالم، والنسخة الخامسة عشرة من تقرير فريق الخبراء الرفيع المستوى التابع للجنة الأمن الغذائي العالمي حول بناء سردية عالمية نحو عام 2030. 
وخلال الجلسة الثانية - التي عقدت أمس الأربعاء – ناقشت المهيري تقرير «المبادئ التوجيهية الطوعية للجنة الأمن الغذائي العالمي بشأن النظم الغذائية والتغذية» الذي تم إصداره تحت شعار «إحداث فرق في الأمن الغذائي والتغذية».
وفي كلمتها الرئيسية خلال الجلسة الأولى، أكدت مريم المهيري أهمية تنسيق الجهود العالمية من أجل تغيير وتطوير نظم الغذاء والتغذية في العالم في ضوء استمرار وتفشي جائحة «كوفيد 19» في العالم وتأثيرها في كامل منظومة الغذاء، وهو ما تسبب في زيادة الضغوط على سلسلة القيمة الغذائية كاملة في العديد من المناطق الأكثر تأثراً في العالم.
وقالت وزيرة الدولة للأمن الغذائي والمائي: «على الرغم من التحديات الكبيرة، حملت جائحة كورونا العديد من الفرص، والتي من بينها دفع الحكومات والمنظمات الدولية المعنية إلى إعادة تقييم حالة الأمن الغذائي والتغذية في مختلف البلدان من أجل البدء في إعداد منظومة جديدة لمواكبة المتغيرات كافة ، كما أصبح الأمن الغذائي على رأس الأولويات لما يمثله من أهمية كبرى في حياة الشعوب».
وفي هذا السياق، أكدت مريم المهيري أهمية تبني تكنولوجيا الغذاء، وخاصة تكنولوجيا الزراعة الحديثة لمساعدة العالم على تطوير إمكاناته وزيادة طاقة الإنتاج المحلي من الغذاء، والحفاظ على الموارد الطبيعية من الهدر، وبناء مشروعات غذائية رائدة تستطيع المساهمة في سد احتياجات العالم من الغذاء في المستقبل، مشيرة إلى أن تبني التكنولوجيا سيساعد على جذب المزيد من النساء والشباب إلى هذا القطاع الحيوي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"