عادي

«الشارقة للمتاحف» تحتفي بـ «المرأة والفتاة في ميدان العلوم»

22:47 مساء
قراءة دقيقتين
1

احتفلت هيئة الشارقة للمتاحف باليوم الدولي للمرأة والفتاة في ميدان العلوم الذي يصادف 11 فبراير من كل عام، وذلك عبر حزمة من البرامج والفعاليات والورش في عدد من متاحف الهيئة المتخصصة بهدف ترسيخ أسس التفكير العلمي وتشجيع الفتيات على ولوج المجالات العلمية، متخذةً من مقولة «أطفال اليوم علماء المستقبل» لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، منهجية عمل.
وتحرص نخبة الكوادر النسائية من الكفاءات الوطنية التي تعمل في كل من متحف الشارقة العلمي، ومربى الشارقة للأحياء المائية، ومركز الشارقة للاستكشاف، وقاعة العلوم التابعة لمتحف الشارقة للحضارة الإسلامية المعنية في مجال العلوم، على إذكاء روح الإبداع والابتكار لدى الزوار، لا سيما فئة الأطفال وطلبة المدارس والجامعات، من خلال تنظيم العديد من الأنشطة والمبادرات والبرامج التفاعلية، وورش العمل في بيئات تعليمية وترفيهية مشوقة وبصورة دورية.
وتقول منال عطايا مدير عام هيئة الشارقة للمتاحف: يحتفي العالم في 11 فبراير من كل عام، باليوم الدولي للمرأة والفتاة في ميدان العلوم، ونحن في إمارة الشارقة نقدم فرصة ذهبية للأسر لتنمية مهارات الأبناء، من خلال ما يقدمه المتحف من أنشطة وفعاليات، بالإضافة إلى ما يستعرضه من مقتنيات، إذ يمكن الاحتفاء بهذه المناسبة كل يوم عبر تزويد أطفالنا بمعارف وعلوم جديدة، خصوصاً أن المرأة الإماراتية باتت شريكاً أساسياً في مجالات العلوم والدبلوماسية، والأعمال وغيرها، مستفيدة من التشجيع والدعم الذي توفره الدولة من مراكز وجامعات ومرافق وغيرها.
وتؤكد عطايا أن المتحف العلمي يعتبر فرصة سانحة للأسر لا تتوافر لدى الكثير من المجتمعات، خصوصاً أنه يحتوي على العديد من العلوم الكفيلة بتهيئة الأطفال وتحضيرهم ليكونوا علماء المستقبل، وعليه فإن الاحتفاء باليوم الدولي للمرأة والفتاة في ميدان العلوم في الشارقة، هو حدث يومي، يتطلب تشجيع الأسر لأولادهم وبناتهم، وحثهم على الاستمرار في زيارة هذا الصرح العلمي، واكتساب المعارف والعلوم منه.
أسرار الطبيعة
على صعيد متحف الشارقة العلمي، ينظم المتحف عدداً من الفعاليات التعليمية، والتوعوية لزواره، تتضمن استكشاف أسرار الطبيعة، والديناميكية الهوائية، وقوانين الطبيعة والفيزياء الحرارية. ويسهم مربى الشارقة للأحياء المائية، بالتعريف بخصائص البيئة البحرية للدولة. ويقدم مركز الشارقة للاستكشاف معلومات قيمة في بيئة زاخرة بالتعلم والترفيه من خلال سبع مناطق.
وترجمة لسعيها في تجذير قيمة العلم في نفوس مرتادي متاحفها وتأكيد دوره في نماء وتطور المجتمعات وتوجيههم إلى القطاعات والمجالات العلمية، تستعرض هيئة الشارقة للمتاحف بصالة ابن الهيثم للعلوم والتكنولوجيا في متحف الشارقة للحضارة الإسلامية إنجازات للعديد من العلماء المسلمين التي أثرت تاريخ الحضارة الإنسانية.
منال عطايا: نقدم فرصة ذهبية للأسر لتنمية مهارات الأبناء

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"