عادي
خبراء: العودة إلى ما قبل الجائحة منتصف العام المقبل

الاقتصاد البريطاني ينتعش في فبراير رغم القيود

23:47 مساء
قراءة دقيقتين
بريطانيا

توقع خبراء اقتصاديون، وفق استطلاع حديث للرأي، أن الاقتصاد البريطاني سيعود إلى مستوى ما قبل الجائحة في حوالي منتصف العام المقبل، وأن معدل البطالة سيصل إلى ذروة 6.2 % بحلول نهاية العام الحالي، قبل أن يبدأ بالتراجع.
وسجل الاقتصاد البريطاني العام الماضي، أكبر انكماش في أكثر من ثلاثة قرون، لكن الاستطلاع الذي أجري في الفترة من 7 إلى 12 أبريل/ نيسان الجاري، وشمل حوالي 70 خبيراً اقتصادياً، قال إنه سينمو بنسبة 5.0 % هذا العام، و5.5 % في 2022.
وفي استطلاع للرأي في مارس / آذار الماضي، كانت التوقعات 4.6 % و5.7 % على الترتيب.وقال وزير المالية البريطاني ريشي سوناك، الشهر الماضي، إنه يتوقع أن يعود الاقتصاد إلى حجمه قبل الجائحة في منتصف 2022.
وحقق الاقتصاد البريطاني انتعاشا بسيطا في شباط /فبراير بعد تراجع في كانون الثاني /يناير حين دخلت معظم ارجاء البلاد في إغلاق وطني، على ما أظهرت البيانات الرسمية.
وارتفع إجمالي الناتج المحلي بنسبة 0,4% في شباط /فبراير بعدما كان تراجع 2,2% في كانون الثاني/يناير، على ما أفاد مكتب الإحصاء الوطني في بيان.
لكنّ المكتب أضاف أنّ الاقتصاد لا يزال أضعف بحوالى 7.8% من مستواه قبل الجائحة في شباط /فبراير 2020.
وقالت متحدثة باسم المكتب الإحصاء الوطني «أظهر الاقتصاد بعض التحسن في شباط /فبراير بعد التراجع الكبير الذي شهده بداية العام، لكنه لا يزال أقل بنحو 8.0% من مستواه السابق للوباء».
وتابعت «شهد كل من تجار الجملة وتجار التجزئة ارتفاعاً طفيفاً في المبيعات بينما تحسن التصنيع مع تعافي منتجي السيارات جزئيًا من ضعف كانون الثاني /يناير».
وأضافت المتحدثة «سجل (قطاع) البناء نموا قويا بعدما أظهرت الأرقام التي تمت مراجعتها أنهم واجهوا صعوبات في الشهرين الماضيين». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"