عادي

صيف «ناشئة الشارقة» ينعش المهارات

00:27 صباحا
قراءة 3 دقائق

في إطار استراتيجيتها التنموية لاستثمار طاقات منتسبيها من 13 إلى 18 عاماً، وتأهيلهم لقيادة المستقبل، تنظم «ناشئة الشارقة»، التابعة لمؤسسة «ربع قرن» لصناعة القادة والمبتكرين، مخيمها الافتراضي «صيفك ويانا». يُقام المخيم على فترتين، ابتداء من 4 إلى 15 يوليو/تموز الجاري، ومن 1 إلى 11 أغسطس/ آب، تحت شعار: «تجربة صيفية تنعش مهاراتك».

يهدف المخيم إلى استثمار أوقات فراغ منتسبي «ناشئة الشارقة» في العطلة الصيفية بما هو نافع، واكتشاف المتميزين وإشراكهم في باقة منوعة من البرامج التي تساعدهم في تنمية معارفهم ومهاراتهم، وتعزيز قدراتهم على التفرد والتميز والإبداع العلمي والثقافي والفني ومهارات الحياة وتطوير الذات.

وتضم أنشطة المخيم العديد من البرامج والورش التي تقام عن بُعد صباحاً ومساءً؛ ومنها جلسة حوارية عن «شروق» والتنمية المستدامة تستضيف مروان بن جاسم السركال، الرئيس التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير «شروق»؛ للحديث عن المشاريع والمبادرات التي تقوم بها؛ لتعزيز الاستدامة ومكانة الشارقة مركزاً للابتكار والإبداع على مستوى المنطقة والعالم.

ويستضيف برنامج «على مائدة كتاب»، د.عمر عبد الرحمن الحمادي، نائب رئيس جمعية الإمارات للأمراض الباطنية، للحديث عن كتابه «الاجتياح»، ومناقشته مع منتسبي «ناشئة الشارقة» في لقاء معرفي يديره الكاتب غيث الحوسني.

ويقدم برنامج «أعمال»، الذي يقام بالتعاون مع مركز الشارقة لريادة الأعمال «شراع»، المهارات اللازمة لبدء مشروع تجاري خاص. ويتعلم المنتسبون مهارات العرض والإقناع والتحدث في برنامج «مهارات الخطابة والتحدث أمام الجمهور» الذي يقام بالتعاون مع مركز الشارقة للتدريب الإعلامي التابع لهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون. ويشارك محمد هلال تجربته مع الناشئة في برنامج «لقاء مع رائد أعمال»، ويعرض من خلاله قصة نجاحه في عالم المشاريع التجارية؛ بهدف إثراء معارف المنتسبين وتعزيز معلوماتهم في قطاع ريادة الأعمال.

ويعيش المنتسبون تجربة متميزة في دراسة ورصد الظواهر الفلكية في برنامج «الفلك» الذي يقام بالتعاون مع أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك. ويتعرف المنتسبون إلى برنامج الإمارات للاستمطار وأهم التقنيات في برنامج «غيث لعلوم الاستمطار» الذي يُنفذ بالتعاون مع المركز الوطني للأرصاد.

وفي ورش عمل تفاعلية يتعلم المنتسبون أسلوب الزراعة المباشرة، وأهم الأدوات المستخدمة في الزراعة المائية، ومن ثم تقييم تجاربهم وإعلان الفائز في ختام برنامج «الزراعة المائية»، الذي تنفذه شركة «إتش تو أو هيدروبونيك».

ويتعلم المنتسبون المفهوم الحديث للقيادة ومهاراتها الرئيسية في برنامج «صناعة القادة» الذي يقدمه د.أحمد تهلك، رئيس مجلس إدارة مؤسسة ليفن بيرت للتدريب والاستشارات. ويتجول المنتسبون بين أهم المعالم السياحية لإمارة الشارقة في برنامج افتراضي تفاعلي بعنوان «السياحة الداخلية»، فيما يقدم مركز أفق الإبداع للتدريب برنامجين، يتطرق الأول إلى الاستدامة ويأتي بعنوان «إعادة التدوير»، لتعريف المنتسبين إلى أهم الأفكار الابتكارية لاستثمار المواد المعاد تدويرها، أما البرنامج الثاني فيحمل عنوان «صناعة العطور» ويتدرب الناشئة من خلاله على أساسياتها.

يشمل المخيم باقة منوعة من الورش الفنية بتقنيات مختلفة منها «زخارف ملونة» من تقديم الفنانة التشكيلية د.نجاة مكي، و«بناء وتركيب صندوق مضيء» بالتعاون مع «عائشة العبار آرت غاليري»، فيما تقدم الفنانة الإماراتية عائشة الحمراني ورشة بعنوان «تصميم بطاقة معايدة متحركة»، وتقام ورشة بعنوان: «فن الريزن» بالتعاون مع مجلس إرثي للحرف المعاصرة، التابع لمؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة.

ويقدم استوديو ميداف ورشة بعنوان «الطباعة بقالب اللينو»، ويشارك المنتسبون في ورشتين بالتعاون مع استوديو بوادر للفنون تحمل الأولى عنوان «حقيبة قماشية من طراز بوهو وتطريز فن الخط»، أما الثانية فعنوانها «فن الريزن على ساعات الحائط»، إضافة إلى ورشة «الرسم الإبداعي» بالتعاون مع «مانغا بروديكشن».

ويشهد الشهر الجاري ورشة بعنوان «من الفكرة إلى النص» ضمن برنامج الفنون المسرحية، وجلسة خاصة للتعريف بمسابقة الكتابة لمسرح الناشئة، إضافة إلى استمرار برامج «نادي الكتاب - اقرأ» بالتعاون مع المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، و«روبوتات EV3 - مستقبل الطاقة»، و«وقت الرياضة» الذي يضم مجموعة من التمارين الرياضية، ومحاضرات تثقيفية لجعل ممارسة الأنشطة الرياضية منهج حياة.

وتتيح ناشئة الشارقة للناشئة والشباب فرصة الانتساب إليها إلكترونياً والمشاركة في مخيم «صيفك ويانا» عبر زيارة الموقع الإلكتروني WWW.shjyouth.ae.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"