عادي

25 مليون جرعة من لقاحات كورونا من أمريكا إلى إفريقيا

21:10 مساء
قراءة دقيقة واحدة

واشنطن: (أ ف ب)

أعلنت الولايات المتحدة، الجمعة، عزمها إرسال 25 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لكوفيد 19 إلى إفريقيا، بدءاً من بوركينا فاسو وجيبوتي وإثيوبيا.

ويُفترض أن تبدأ عمليات إرسال اللقاحات في الأيام المقبلة. وستتلقى في المجمل 49 دولة إفريقية جرعات من لقاحات «جونسون آند جونسون» و«موديرنا» و«فايرز».

وأوضح مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية، أن جيبوتي وبوركينا فاسو ستحصلان على 151,200 جرعة من «لقاح جونسون آند جونسون»، فيما ستتلقى إثيوبيا 453,600 جرعة.

وستجري العملية بالتعاون مع منظمات متعددة الأطراف، بينها الاتحاد الإفريقي، وآلية «كوفاكس» لتوزيع اللقاحات التابعة لمنظمة الصحة العالمية، والتحالف العالمي للقاحات والتحصين (غافي).

وقال جايل سميث الذي يُنسق القضايا المتعلقة بوباء كوفيد 19 في وزارة الخارجية الأمريكية، إن «إدارة بايدن تتعهّد بقيادة الاستجابة العالمية في مواجهة الوباء».

ويأتي إعلان واشنطن في وقت يثير فيه التفشي السريع للنسخة المتحوّرة (دلتا) من فيروس كورونا، الخشية من طفرة جديدة للإصابات في العالم، خصوصاً في إفريقيا.

وحذرت منظمة الصحة العالمية، الخميس، من أن عدد وفيات كوفيد 19 في القارة السمراء ارتفع بنسبة 43% خلال أسبوع، مشيرة إلى انشغال الأسرّة في وحدات العناية المركزة ونقص الأكسجين الطبي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"