عادي

تمساح «كروكوديلوس بالوستريس» يظهر مجدداً في بنجلاديش

21:17 مساء
قراءة دقيقة واحدة

دكا - أ ف ب

أعلنت بنجلاديش، الثلاثاء، أن قرويون أمسكوا بتمساح من نوع «كروكوديلوس بالوستريس»، الذي اندثر أثره في البلاد، وذلك على إحدى ضفّتي الغانج في البلد.

ورُصد التمساح الذكر البالغ طوله 2.3 متر، وعمره ما بين 10 سنوات و12 سنة في بلدة في منقطة فاريدبور وسط بنجلاديش، نهاية شهر يوليو/تموز الماضي.

وحاولت السلطات إخراجه من المياه، لكنها لم تفلح إلى أن أمسكه قرويون، وفق ما كشف نيرمال كومار بول، المسؤول المحلي عن الغابات.. وأضاف بول: «تبيّن لنا أنه دخل في قناة نهر بادما بحثاً عن أسماك متوافرة فيه. حاولنا الإمساك به بشباك، لكنه أفلت منّا. ثمّ تمكّن قرويون من الإمساك به الاثنين، عندما كان يتنقّل على الضفّة».

وجذب وجود التمساح في القناة نحو 15 ألف شخص منذ أواخر يوليو/تموز الماضي، رغم تحذيرات السلطات التي ما انفكّت تذكّر الفضوليين عبر مكبّرات الصوت بضرورة الالتزام بالحجر الصحي. ونُقل التمساح إلى مركز للحيوانات البرّية قرب سونداربانس، وهي أكبر غابة مانجروف في العالم تمتدّ على 140 ألف هكتار، على أن يُنقل لاحقاً إلى حديقة للحيوانات.

ويٌرجّح أن يكون التمساح وصل من الهند إلى بنجلاديش عبر نهر الغانج الممتدّ على 2400 كيلومتر.

ورُصد تمساح «كروكوديلوس بالوستريس» للمرّة الأخيرة في الطبيعة في بنجلاديش قبل نصف قرن. وهو من «الأصناف المندثرة محلياً» في بنجلاديش، بحسب الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة. وينتشر هذا النوع من التماسيح في الهند وإيران ونيبال وباكستان وسريلانكا ويقدّر الباحثون وجود ما بين 5400 و7100 حيوان منه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"