عادي

كوبا تلتف على العقوبات الأمريكية بالعملات المشفرة

16:14 مساء
قراءة دقيقة واحدة
أحد الأسواق التجارية في هافانا (رويترز)
أحد الأسواق التجارية في هافانا (رويترز)

في خطوة وُصفت بالتاريخية، أشارت بيانات صحفية في كوبا، إلى أن البنك المركزي الكوبي سيعترف أخيراً بالعملات المشفرة مثل «بيتكوين»، وسيسعى باتجاه تنظميها لأسباب تتعلق بالاهتمام الاجتماعي والاقتصادي على حد وصفه.
وبحسب القرار 215، الذي نُشر في الجريدة الرسمية، فإن البنك المركزي الكوبي سيضع قواعد جديدة لمقدمي الخدمات التجارية حول كيفية تعاملهم مع العملات الرقمية، ومن ضمنها تراخيص وموافقات مسبقة لمواصلة العمل.
قد يساعد قرار كوبا الانضمام إلى السلفادور في تبني النقد الافتراضي اللامركزي الدولة الجزرية على الالتفاف على نظام العقوبات الأمريكية الذي أصدره الرئيس السابق دونالد ترامب، وتم تمديده في عهد الرئيس الحالي جو بايدن، والذي جعل من عملية إرسال الأموال واستلامها بين الولايات المتحدة وكوبا أمراً صعباً للغاية. حيث أجبرت العقوبات شركة «ويسترن يونيون»، أكبر شركة عاملة في البلاد عام 2020، على إغلاق جميع مواقعها التي تزيد عن 400 موقع في كوبا، كما زادت جائحة كورونا من تعقيد عملية تحويل الأموال من وإلى البلاد أكثر.
ووصف خبراءُ الحاجة الماسة إلى النقد في كوبا، ووقوف العقوبات الاقتصادية والجائحة حاجزاً أمام الوصول إلى الاقتصاد العالمي بالعوامل التي ساعدت على زيادة انتشار العملات المشفرة في البلاد، كما أن العملة المحلية الضعيفة بالأساس هي أيضاً إحدى العوامل التي قد تساهم في زيادة جاذبية الـ «بيتكوين». (وكالات) 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"