عادي

«طالبان» تقترب من تشكيل حكومة وتظاهرة نسائية للمطالبة بحق العمل

14:55 مساء
قراءة دقيقتين
طالبان

كابول - (أ ف ب)

أعلنت حركة «طالبان»، الخميس، أنها قريبة من تشكيل حكومة جديدة؛ فيما نظمت عشرات النساء تظاهرة نادرة للمطالبة بحق العمل في ظل النظام الجديد الذي يواجه عراقيل اقتصادية كبرى وارتياباً من قبل الشعب.
وقال مصدران من «طالبان» لـ«فرانس برس»: «إن الإعلان عن حكومة جديدة قد يحصل، الجمعة، بعد الصلاة، وسيأتي ذلك بعد أيام على الانسحاب الفوضوي للقوات الأمريكية من أفغانستان الذي أنهى أطول حروب أمريكا مع انتصار عسكري للحركة».
في إحدى اللحظات الأكثر رمزية منذ الاستيلاء على كابول في 15 أغسطس/آب، استعرض المسلحون، الأربعاء، بعض المعدات العسكرية التي استولوا عليها خلال هجومهم كما حلقت مروحية من طراز بلاك هوك فوق قندهار، المعقل الروحي لحركتهم. الآن تتجه كل الأنظار لمعرفة ما إذا كانت «طالبان» ستتمكن من تشكيل حكومة قادرة على إدارة اقتصاد خربته الحرب وتحترم تعهدات الحركة بحكومة «جامعة».

«لسنا خائفات»

تسري تكهنات كثيرة حول تشكيلة الحكومة الجديدة على الرغم من أن مسؤولاً كبيراً قال الأربعاء إنه من غير المرجح أن تشمل نساء.
وقال المسؤول البارز شير محمد عباس ستانكزاي، لإذاعة «بي بي سي» الناطقة بلغة الباشتو: «إن النساء سيتمكن من مواصلة العمل لكن قد لا يكون لهن مكان في الحكومة المستقبلية أو مناصب أخرى عالية».
في مدينة هرات بغربي البلاد، نزلت حوالى 50 امرأة إلى الشوارع في تظاهرة نادرة للمطالبة بحق العمل والاحتجاج على تغييب المرأة عن الحكومة الجديدة.
وقال صحفي في «فرانس برس» شهد الاحتجاج: «إن المتظاهرات رددن «من حقنا أن نحصل على تعليم وعمل وأمن». كما رددن «لسنا خائفات، نحن متحدات». هرات تعتبر نسبياً مدينة متنوعة على طريق الحرير القديم بالقرب من الحدود الإيرانية. هي واحدة من أكثر المناطق ازدهاراً في أفغانستان وقد عادت الفتيات إلى المدارس هناك».
وقالت بصيرة طاهري إحدى منظمات الاحتجاج، لـ«فرانس برس»، إنها تريد أن تضم حركة «طالبان» نساء في الحكومة الجديدة. وأضافت: «نريد أن تجري «طالبان» مشاورات معنا» قائلة: «لا نرى نساء في تجمعاتهم واجتماعاتهم».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"