عادي
خلال جلسة ضمن فعاليات اليوم الثاني ل«الاتصال الحكومي»

رائد برقاوي: على صناع المحتوى التغيير والانصياع للقراء

22:08 مساء
قراءة دقيقتين
رائد برقاوي:خلال جلسة ضمن فعاليات اليوم الثاني لـ«الاتصال الحكومي»
رائد برقاوي:خلال جلسة ضمن فعاليات اليوم الثاني لـ«الاتصال الحكومي»

قال رائد برقاوي رئيس التحرير التنفيذي لصحيفة «الخليج»، الاثنين، إن صناع المحتوى يجب أن يقوموا بالتغيير والانصياع للقراء، وذلك خلال جلسة بعنوان «من يحدد قواعد اللعبة.. منصات التواصل الاجتماعي أم صناع المحتوى»، ضمن فعاليات اليوم الثاني من الدورة ال10 للمنتدى الدولي للاتصال الحكومي 2021.

وأوضح برقاوي أن الصحف التي كانت مثلاً في أعوام سابقة تصل إلى 100 ألف قارئ في بلد صدورها أصبحت اليوم تصل إلى أكثر من مليون قارئ في أكثر من بلد من خلال الموقع الإلكتروني للتواصل الاجتماعي، لافتاً إلى أن الجمهور يبحث عن المعلومة والخبر السريع لذا نحاول اختصار الأخبار وفي الوقت نفسه نحافظ على المعلومة كاملة، وهو ما يجعل الأمر أصعب على الصحافة.

وأكد رئيس التحرير التنفيذي لصحيفة «الخليج»، أن توجه صناع المحتوى إلى السرعة في تقديم المواد الإعلامية لا يجب أن يخل بالمضامين والرسائل منوهاً إلى أن هذا الجهد هو ما يضمن بقاء المؤسسات الصحفية والإعلامية ويعزز من ثقة الجمهور بما تقدمه وتنشره.

وأضاف: نحن اليوم أمام مفصل تاريخي في العمل الإعلامي أساسه يجب أن يبقى المحتوى، والحقيقة التي هي حق الجميع، لافتاً إلى أن الفائز الأكبر الآن هم المروجون والغائبون عن الحقيقة الذين لا تطالهم العقوبات والذين يحصدون أعداداً أكبر من المشاهدات وأيضا الاعلانات.

وتحدث خلال الجلسة إضافة إلى رائد برقاوي، كل من: إليزابيث ليندر مؤسس قسم السياسة والحوكمة في «فيسبوك»، وكارولين فرج نائب رئيس شبكة «سي إن إن» عن الخدمة العربية، وراشد العوضي المدير التنفيذي لأكاديمية الإعلام الجديد وأدارها شريف عامر مقدم البرنامج الحواري اليومي على «إم بي سي» مصر.

أكدت كارولين فرج، أن جميع صناع المحتوى يسعون للوصول إلى الجمهور في أي مكان، مشيرة إلى أنه في السابق لم يكن أمامهم سوى شاشات التلفزيون فقط، لكن الآن أصبح بإمكانهم التواجد في أي مكان سواء على الموبايل أو الأجهزة أو الشاشات.

وقالت فرج: إن الأساس في تلك القضية هو الوصول إلى الجمهور لكن الأهم هو كيف نصل إليه؟ هل بالحقيقة أم شبه الحقيقة أم بأمر ليس له علاقة بالحقيقة؟، مشيرة إلى أن الحقيقة واحدة لكن طريقة تقديمها أو نشرها تختلف من تلفزيون إلى راديو إلى صحف ورقية، والآن أصبح هناك لاعب آخر أساسي وهو منصات التواصل الاجتماعي التي يجب الاهتمام بها للوصول إلى الجماهير.

و أشارت إلى أن «شبكة سي.إن.إن » تحصل على معلوماتها من مواقع التواصل الاجتماعي في حالة واحدة فقط وهي عندما يكون الحساب الذي نشر المعلومة موثقاً.

وأوضحت إليزابيث ليندر مؤسس قسم السياسة والحوكمة في فيسبوك أن منصات التواصل الاجتماعي فتحت فضاء جديداً أمام الإعلام ما جعل الكثير يتطور بشكل دائم لمواكبة المرحلة الموجودة.

من جهته، أكد راشد العوضي أن شكل الإعلام تغير وعلى الجميع مواكبة التغيرات التي حدثت، موضحاً أن صناعة المحتوى خلال الفترة القادمة يجب أن تكون مركزة ومختصرة ويسهل تقديمها للجمهور خلال 20 ثانية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"