عادي

«الإمارات للدراسات» يحتفل بتخريج متدربي برنامج «الباحث الاستراتيجي»

19:32 مساء
قراءة دقيقتين
أبوظبي:«الخليج»
نظم مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، أمس الأول الثلاثاء، حفلاً لتخريج الفوج الأول من برنامج «الباحث الاستراتيجي - المرحلة التأسيسية»، الذي بلغ عدد منتسبيه 31 خريجاً، وذلك بحضور زكي أنور نسيبة، المستشار الثقافي لصاحب السمو رئيس الدولة، الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات العربية المتحدة، ومطر سالم الظاهري، وكيل وزارة الدفاع، وعبيد راشد الحصان الشامسي، مدير عام الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، والعميد الركن طارق الزعابي، نائب قائد كلية الدفاع الوطني، والدكتور خالد سالم اليبهوني الظاهري، مدير جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية، وعبدالرحيم البطيح النعيمي، مدير عام أبوظبي للإعلام بالإنابة، وجمعة عتيق الرميثي، مدير مكتب البعثات الدراسية.
يهدف برنامج «الباحث الاستراتيجي - المرحلة التأسيسية» إلى توسيع المجال المعرفي لدى المتدربين بحسب اختصاصاتهم، وبناء وتطوير مهارات القراءة النقدية، والبحث العلمي، والقدرات والمهارات اللغوية اللازمة، وصولًا إلى إعداد كوادر وطنية قادرة على التفكير والتحليل الاستراتيجي، واستشراف المستقبل، وتقديم منتجات بحثية مختلفة تدعم عملية صنع القرار بالدولة.
وألقى الدكتور سلطان محمد النعيمي، مدير عام المركز، كلمة بهذه المناسبة، أشار فيها إلى أن مقولة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، إن «الاستثمار في الإنسان هو الاستثمار الحقيقي الذي ننشده»، تحوَّلت إلى «منارة يستدل من خلالها مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية على درب المعرفة والتنوير»، وأضاف أن البرنامج هو خطوة أولى ضمن سلسلة برامج تأهيلية، يسعى فيها المركز إلى جعل دولة الإمارات زاخرةً بنخبة من الباحثين والخبراء الاستراتيجيين، الذين يُسهمون في بنائها وتطورها.
وفي كلمته، خلال الحفل، أكَّد زكي نسيبة أن البرنامج الذي ينفّذه المركز يندرج ضمن جهوده الجبارة لتعزيز البحث العلمي في الدولة، مشيراً إلى أن الحديث عن نهضة التعليم والبحث العلمي في الإمارات هو حديث عن جزء من مجمل المنجزات العظيمة التي تحققت على يد الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه.
وأضاف نسيبة أن القيادة الرشيدة للدولة حملت على عاتقها مسألة تطوير التعليم في مراحله كافة، بوصفه محورًا للتنمية الوطنية المستدامة، مؤكِّداً أن حكومة دولة الإمارات تولي تمكين الشباب أهمية كبيرة، ليكونوا قادرين على تحمُّل المسؤوليات والابتكار والإسهام في تقدم المجتمع ورفاهيته. ووجّه نسيبة حديثه إلى الخريجين قائلاً: إننا نفتخر بكم جيلاً واعداً يتطلع بشوق إلى الإسهام في تحقيق رؤية القيادة الرشيدة بأن تكون دولة الإمارات أفضل دولة في العالم بحلول الذكرى المئوية لتأسيسها عام 2071.
وعبّر الخريجون، في كلمة باسمهم، عن سعادتهم بما حققوه من تطور معرفي ومهني خلال البرنامج التدريبي، وإدراكهم الواضح لدورهم ومسؤولياتهم الوطنية.
وفي ختام الحفل تسلَّم الخريجون شهادات التخرج من البرنامج، وقام الدكتور سلطان محمد النعيمي بتكريم زكي أنور نسيبة، ومطر سالم الظاهري، و عبيد راشد الحصان الشامسي، تقديراً لإسهاماتهم البارزة في خدمة الوطن، كما كرم المدربين والمشرفين والمساهمين في البرنامج.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"