عادي
يقام تحت رعاية رئيس الدولة.. وينطلق في 15 الجاري

«أديبك 2021» يناقش حلول الطاقة والهيدروجين الأخضر

21:29 مساء
قراءة 4 دقائق
جانب من دورة سابقة للمعرض

أبوظبي: عدنان نجم
تحت رعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، تعقد فعاليات مؤتمر ومعرض أبوظبي الدولي «أديبك 2021» خلال الفترة من 15-18 نوفمبر/ تشرين ثاني الجاري، حيث يقام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنيك) وتستضيفه شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، بدعم من وزارة الطاقة والبنية التحتية بدولة الإمارات وغرفة أبوظبي ودائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، ويحتضن مئات الشركات الوطنية والدولية، ويحضره نخبة من أبرز خبراء القطاع من جميع أنحاء العالم لتتاح الفرصة أمام جميع الحاضرين للمشاركة في رسم ملامح مستقبل مشهد الطاقة خصوصاً بعد جائحة كوفيد19.

يشهد «أديبك2021» مشاركة مئات الشركات الوطنية والإقليمية والعالمية، وقدوم 110 آلاف زائر، ما سيجعله من أبرز الأحداث التي تستضيفها العاصمة أبوظبي.

رؤى قيّمة

يشهد برنامج مؤتمر أديبك الاستراتيجي انعقاد محاضرات من قبل أكثر من 160 وزيراً، وصانع قرار، حيث ستجتمع العديد من الشخصيات رفيعة المستوى، إضافة إلى العديد غيرها، على مدار أربعة أيام من الجلسات المتنوعة والتفاعلية لتقديم رؤى قيّمة حول توقعات سوق الطاقة لعام 2022 وما بعده، ومناقشة مدى انعكاس نتائج مؤتمر الأمم المتحدة المناخي (كوب 26) على مسار تحولات الطاقة وإطلاق الحلول الجديدة التي من شأنها تسريع استراتيجيات التنويع وإزالة الكربون. وسيقدم مؤتمر أديبك الاستراتيجي لهذا العام أيضاً رؤى فريدة حول كيفية استجابة صناعة الطاقة للتحديات الناجمة عن جائحة «كوفيد-19»، وكيف تتكيف على نطاق أوسع في مواجهة تحولات الطاقة المتسارعة والطموحات العالمية المتزايدة لسلاسل القيمة المتكاملة للطاقة المستدامة والوصول إلى صافي الانبعاثات الصفرية.

الهيدروجين الأخضر

سيتبادل المشاركون في المؤتمر والمعرض وجهات نظرهم حول كيف تقديم الهيدروجين لنهج شامل ونظيف ومتكامل في الوقت نفسه، لمختلف قطاعات الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ووفقاً لآخر وأحدث تقرير صادر عن جولدمان ساكس؛ فإنه يمكن أن يلبي الهيدروجين الأخضر ما يصل إلى 25% من متطلبات الطاقة في العالم في أقل من 30 عاماً وبقيمة سوقية تزيد على 10 تريليونات دولار أمريكي، وقد خصص مؤتمر أديبك لهذا العام سبع جلسات للهيدروجين خلال مؤتمره الاستراتيجي للتأكيد على أهمية الهيدروجين في قطاع الطاقة المتنوع، والتصدي للتحديات والفرص لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأزرق على نطاق صناعي واسع.

وستسلط الجلسات الضوء على موضوعات صناعية مهمة مثل: بناء اقتصاد هيدروجين مستدام ووضع إطار للسياسة لتعزيز نشر الهيدروجين وإعادة تخصيص سلاسل القيمة وإدارة ديناميكيات العرض والطلب ورفع المستوى.

التصنيع الذكي

كما يقام مؤتمر أديبك للتصنيع الذكي من قبل وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وسيتم جمع الشركات المصنعة المحلية والإقليمية والدولية الرائدة مع صناع القرار في صناعة الطاقة لتسليط الضوء على تطوير أنظمة التصنيع الذكية اللازمة لاكتساب المرونة وزيادة الربحية، وتمكين الأفراد وتحديد فرص النمو المستقبلية وتحقيق أهداف الوصول نحو صافي انبعاثات كربون صفرية. ومن بين الموضوعات الأخرى التي ستتم مناقشتها أيضاً خلال المؤتمر: السياسات والأطر والاستراتيجيات التي يتم تطويرها لقيادة التغيير والنمو الصناعي والترابط بين التصنيع والطاقة ومشروع ال300 مليار درهم، الذي يهدف إلى جعل دولة الإمارات العربية المتحدة مركزاً عالمياً للصناعات المستقبلية، وكيف يمكن لإنترنت الأشياء أن يدعم تطوير سلاسل التوريد اللوجستية والدائرية وفجوة مهارات التصنيع.

وتمت إضافة منطقة التصنيع الذكية إلى فعاليات معرض ومؤتمر أديبك 2021، حيث ستستضيف المنطقة مجموعة واسعة من التقنيات والحلول الرقمية التي ستغير مشهد الإنتاج الصناعي بشكل كبير، بدءاً من الإنترنت الصناعي للأشياء إلى التصنيع بمساعدة الحاسوب والذكاء الاصطناعي، والبيانات الضخمة إلى الحوسبة السحابية، والأمن السيبراني وتكنولوجيا النانو إلى الأتمتة الصناعية والروبوتات والليزر والمركبات المتقدمة للمواد الذكية السريعة الاستجابة.

مساواة وشمولية

وينعقد يوم الخميس 18 نوفمبر الجاري، منتدى أديبك للتنوع والمساواة والشمولية تحت شعار «تشكيل مستقبل القوى العاملة في مجال الطاقة».

وستتناول جلسات النقاش ومناقشات الطاولة المستديرة في المنتدى موضوعات مهمة مثل: سد الفجوة بين الجنسين، وخلق المساءلة وبناء تكافؤ الفرص والمساواة في التعليم، وإعادة تركيز استراتيجيات التنوع والمساواة والشمولية في أعقاب الجائحة.

كما سيناقش المنتدى أيضاً القضايا الرئيسية مثل أهمية مشاركة القيادة وتأثيرها في ثقافة مكان العمل والنظر في التنوع والمساواة والشمولية كعامل رئيسي في تعزيز اقتراح الحوكمة البيئية والاجتماعية للمؤسسة، وكيف تساعد مجالس الإدارة المتوازنة بين الجنسين في تسريع جهود إزالة الكربون ومدى أهمية المساواة بين الجنسين في تحقيق التنمية المستدامة لمكافحة تغير المناخ ودعم التحول في مجال الطاقة.

«شنايدر إلكتريك» و«إيه بي بي» تشاركان في «أديبك»

تستعرض شركة «إيه بي بي» حلولها المصممة لمساعدة قطاع النفط والغاز على تحقيق التميز التشغيلي في معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول (أديبك) 2021، في ظلّ ما يشهده العالم اليوم من نمو متزايد في الطلب على إنتاج الطاقة بأساليب تضمن تحقيق المزيد من الاستدامة والكفاءة.

وستُظهر «إيه بي بي» من خلال الاستفادة من قدراتها في مجال الأتمتة والكهرباء، كيفية إسهام أحدث ابتكاراتها، مثل حلول المفاتيح «نيوغير» و«برايمغير»، في تعزيز كفاءة الإنتاج مع الحدّ من المخاطر وخفض الأثر البيئي في الوقت نفسه.

إلى ذلك، تعرض «شنايدر إلكتريك» خلال مشاركتها، محفظة واسعة من التقنيات والحلول المصممة لمساعدة الشركات العاملة في قطاع الطاقة على تحسين إنتاجها، وزيادة كفاءة عملياتها وجعلها أكثر استدامة. وستكون الرقمنة والاستدامة في صميم مشاركة شنايدر إلكتريك في المؤتمر، حيث ستستعرض الشركة على منصتها مجموعة من الحلول من (AVEVA) و(L&T) و(ProLeiT) و(ETAP).

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"