عادي

«حداثات» في جامعة نيويورك أبوظبي

19:24 مساء
قراءة دقيقتين

أعلن «رواق الفن» في جامعة «نيويورك أبوظبي»، عن افتتاح أبوابه من جديد للجمهور، ابتداءً من الاثنين، عبر معرض «حداثات: ومضات من إيران وتركيا والهند من مقتنيات آبي ويد جراي في جامعة نيويورك». ويعدّ هذا المعرض الأول حضورياً منذ اعتماد رواق الفن أسلوب العروض الافتراضية في الربع الأول من عام 2020، ومن المقرر أن يستمر حتى 5 فبراير/شباط المقبل.

وزارت آبي ويد جراي، مقتنية الأعمال الفنية من أمريكا الشمالية، كلاًّ من إيران وتركيا والهند عدة مرات في ستينيات وأوائل سبعينيات القرن الماضي؛ بهدف جمع الأعمال الفنية الحديثة. وقدّمت هذه الأعمال في متحف جراي للفنون في جامعة نيويورك.

ويضمّ المعرض أعمالاً تحمل تواقيع مجموعة من أشهر فناني تلك الدول، ومن ضمنهم برويز تنافولي وفخر النساء زيد ومقبول فدا حسين. ويقدم خطابات ومجلات وصوراً فوتوغرافية ومصنوعات يدوية تعود لجراي، كما يوضح كيف استفاد الفنانون من تراثهم، إلى جانب تناولهم للخطابات العالمية للمواضيع الرئيسية التي تدور حول الحداثة. ونجح الباحثون والقيّمون الفنيون الذين عملوا على تقديم هذا المعرض بتوسيع شرائح الفن الحديث، متجاوزين مناطق أوروبا وأمريكا الشمالية، التي حظيت بقدرٍ وافر من التركيز.

وقالت مايا أليسون، المديرة التنفيذية لرواق الفن، رئيسة القيّمين الفنيين في الجامعة: «يسعدنا أن نعود لاستقبال الزوار شخصياً، ولا سيما خلال هذه الفترة المميزة التي تشهدها جزيرة السعديات، ويؤكد المعرض على الدور الذي يمكن أن يلعبه مقتني الأعمال الفنية في الحفاظ على الفن ودراسته. وأتاحت مجموعة جراي للباحثين والجمهور فرصة غير مسبوقة للاطلاع على مجموعة نادرة من الأعمال التي توثّق حياة هذه الدول في تلك الفترة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"