عادي
في إكسبو 2020 دبي

جناح الجزائر.. رحلة التاريخ الغني والمستقبل الواعد

19:48 مساء
قراءة دقيقتين

تشارك الجزائر بجناح في «إكسبو 2020 دبي» الذي تستضيفه دولة الإمارات وذلك تحت شعار «من فجر الإنسانية إلى عالمية التنقل».

وأول ما يلفت انتباه زائر الجناح تصميمه الخارجي المستوحى من طراز حي القصبة العتيق والتي تعد من أقدم مدن الجزائر، إلى جانب التعرف إلى الإرث الغني بالتراث والتاريخ الثقافي والعادات والتقاليد الجزائرية وصولاً إلى الاستشراف المستقبلي الواعد للجزائر.

وقالت فيروز شريفي، المتحدث الرسمي باسم جناح الجزائر: إن ما يميز الجناح وجود إرث ثقافي وإنساني يلبي شغف الزوار ويأخذهم في رحلة من مدخل البوابة التي تقدم صورة متكاملة لتراث وتاريخ الجزائر وصولاً إلى ابتكاراتها وتطلعاتها وموقعها على الساحة الدولية ودورها الرائد في إفريقيا.

وأشارت إلى محطات ثرية يعيشها زوار الجناح الجزائري ورحلة شيقة تبرز تطلعات الجزائر ومشاريعها المستقبلية الكبرى، إلى جانب رؤيتها الاستشرافية التي تعتمد على الأخذ بالتكنولوجيا الحديثة بما يضمن للجزائريين مستقبلاً أفضل ويعزز ثقتهم في بلدهم و قدرتها على المساهمة في التنمية في العالم.

وأضافت أن تصميم بناء جناح الجزائر يأتي تجسيداً لفكرة التنقل اعتماداً على مفهوم «الرحلة» من الجنوب الجزائري إلى الشمال الجزائري عبر الطريق العابر للصحراء وهو مشروع اقتصادي تنموي أنجزته الجزائر بالتنسيق مع خمس دول إفريقية وهي تونس و النيجر ونيجيريا و مالي وتشاد، الغرض منه تسهيل الحركة التجارية بين الدول الإفريقية وتعزيز التنمية المستدامة الإفريقية.

ولفتت إلى أن المسار السينوغرافي للجناح الجزائري يشكل بوابة من قبل التاريخ إلى المستقبل بدءاً من منطقة «عين بوشريط» وهي منطقة متواجدة في مدينة اصطيف وهي مدينة أثرية يعود التواجد الإنساني فيها إلى 2,4 مليون سنة ما يؤكد البعد التاريخي للجزائر.

وذكرت أن الجناح يقود الزائر إلى مشاريع مصادر المياه في مدينة «غرداية» وهي المصادر السطحية والجوفية والتحلية؛ حيث تستغل مياه البحر للتحلية وللشرب وللري وتعتمد على نظام «الفقارات» وهو نظام يعد أحد أنظمة الري التي تنقل الماء من طبقة مياه الجوفية إلى السطح.

ولفتت إلى أنه قبل الخروج من الجناح الجزائري يجد الزائر جدارية تسمى «التواصل والمشاعر» يعبر الزائر فيها عن مشاعره من خلال رحلته في الجناح ومشاهدة فيلم لمدة 3 دقائق يبرز المناظر الطبيعية الساحرة للجزائر والإمكانيات البشرية والسياحية والثقافية والاقتصادية التي تزخر بها.

وأشارت فيروز شريفي، إلى أن رسالة الجناح الجزائري بمعرض إكسبو 2020 دبي تعبر عن بلد عربي فخور بأصوله العريقة وتاريخه الغني والقديم وعزمه على التطور والسلم والسلام والتعايش السلمي، وأعربت عن فخرها و اعتزازها بهذا المنجز الإماراتي المبهر.

وقالت: «نهنئ أشقاءنا بدولة الإمارات على هذا المعرض المبهر على جميع المستويات.. فهو مصدر فخر لنا كعرب وبمثابة رسالة للعالم بأننا قادرون على مواجهة التحديات و تنظيم كبريات التظاهرات العالمية».

(وام )

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"