عادي

عمولات خيالية لوكلاء اللاعبين

19:27 مساء
قراءة دقيقتين
صفقة فرينكي دي يونج من أياكس لبرشلونة ضمن تحقيق فيفا

متابعة: ضمياء فالح

فتح الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) تحقيقاً في عمولات وكلاء اللاعبين والوسطاء بهدف محو ثقافة «الغرب المتوحش» من الرياضة، لكن الوكلاء هددوا برفع دعوى قانونية في حال فرض«فيفا» لوائح صارمة.

وتبين في التحقيق أن وكيل لاعبين حصل في 10 مناسبات في السنوات الأخيرة على 10 ملايين إسترليني على الأقل في صفقة انتقال لاعب من ناد لناد أوروبي آخر، وكشفت الإحصائيات أن أقل ما يمكن أن يحصل عليه وكيل لاعب هو 5 ملايين إسترليني.

وكشف التقرير عن حصول وكيل أعمال على 16 مليوناً من صفقة الـ20 مليون إسترليني للاعب من نادٍ فرنسي لنادٍ ألماني، بينما لم يحصل اللاعب إلا على أجر عقده لـ5 سنوات

(14 مليون إسترليني ).

ومن بين الصفقات التي يتم التحقيق فيها انتقال إيمري تشان من ليفربول ليوفنتوس في 2018، وهيرفينج لوزانو من إيندهوفن لنابولي في 2019، وفرينكي دي يونج من أياكس لبرشلونة 2019.

وبقي الوكلاء يحصلون على عمولات لا حد لها منذ أن ألغى «فيفا» لائحة وكيل الأعمال في 2015، لكن الجميع الآن يعتبر وجود اللائحة ضرورياً، وعلق مصدر في فيفا:«كان الإلغاء خطأ كبيراً».

ويريد فيفا أن يضع سقفاً للعمولة وهي 10 في المئة من الصفقة و3 في المئة من أجر اللاعب مقابل إجراء المفاوضات وسيمنع وكلاء اللاعبين من تمثيل ناديين في صفقة واحدة وتكتب أسماؤهم وأرقام هواتفهم في قاعدة بيانات قابلة للنشر للجميع. وستمر كل صفقة دولية، في اللوائح الجديدة، على «منزل تنظيف» مستقل لبيان كم دفع كل طرف مع تخصيص 5 في المئة من جميع الصفقات للأندية التي طورت مهارات اللاعبين في المقام الأول.

ووصل مجموع صفقات 2019 إلى 5.5 مليار إسترليني ووصلت عمولات وكلاء اللاعبين إلى 550 مليون إسترليني، وحصلت الأندية المطورة للاعبين على 55 مليون إسترليني وبهذا يقدر«فيفا» حصول الأندية المطورة على 300 مليون إسترليني سنوياً.

في المقابل، يدرك فيفا أن شن الحرب على وكلاء اللاعبين وخصوصاً الحيتان منهم مثل مينو رايولا ومنديز تستدعي حتماً ردة فعل ووصف ميل شتاين، رئيس رابطة وكلاء لاعبي الكرة، لوائح فيفا الجديدة بـ«غير المقبولة تماماً». وأضاف:«وضع سقف لعمولات الوكلاء هراء ويحد من المنافسة. ما المانع إذا حصل الوكيل على عمولة من بيع أو شراء لاعب إذا كان جميع أطراف الصفقة سعداء؟ الاتحاد الإنجليزي لديه منزل تنظيف للصفقات، وهو ليس فعالاً، فلماذا يعتقد فيفا أن تكرار التجربة على الصعيد الدولي سيكون

أفضل؟ هذه نكتة».

ويعتزم فيفا وضع اللمسات الأخيرة على اللوائح الجديدة بعد مشاورات مع اتحادات اللعبة المحلية والأندية والوكلاء مطلع العام المقبل على أن يتم تقرير اللوائح بحلول الربيع وتطبق نهاية 2022. وجاءت تحركات فيفا بعد مطالبة مجلس الاتحاد الأوروبي بتنظيم عمل وكلاء اللاعبين في الصفقات عالمياً ولوائح لحماية اللاعبين القاصرين وضمان الشفافية المالية للصفقات والحد من جشع الوكلاء خصوصاً أن رايولا أخذ 42 مليون إسترليني من صفقة انتقال بوجبا من يوفنتوس لمانشستر يونايتد (89.3 مليون إسترليني).

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"