عادي
ارتفاع عدد الحفارات الأمريكية للأسبوع الثاني على التوالي

«أوميكرون» يكبد «برنت» 2.6% و«تكساس» 1.3% في أسبوع

21:41 مساء
قراءة دقيقتين

تراجعت أسعار النفط، الجمعة، وسجلت أيضاً خسارة أسبوعية، إذ أثار تزايد حالات الإصابة بسلالة أوميكرون المتحورة من فيروس كورونا مخاوف من قيود جديدة تضر بالطلب على الوقود.

ونزل برنت 2.6 في المئة على أساس أسبوعي، وهبط خام غرب تكساس الوسيط 1.3 في المئة.

قال بوب يوجر مدير عقود الطاقة الآجلة في ميزوهو بنيويورك «هناك مخاوف لن تختفي بشأن كوفيد، والتصور الذي يمكن أن يؤثر في الطلب يضع ضغطاً على السوق».

وأنهت العقود الآجلة لخام برنت الجلسة على انخفاض 1.50 دولار بما يعادل اثنين في المئة إلى 73.52 دولار للبرميل، فيما انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.52 دولار أو 2.1% إلى 70.86 دولار للبرميل.

وتضاعف عدد حالات الإصابة الجديدة بأوميكرون في الدنمارك وجنوب إفريقيا وبريطانيا كل يومين. وقالت رئيسة الوزراء الدنماركية ميت فريدريكسن اليوم إن حكومتها ستقترح قيوداً جديدة للحد من انتشار الفيروس.

وفي الولايات المتحدة، دفع الانتشار السريع لأوميكرون بعض الشركات إلى وقف خططها لإعادة العاملين إلى أماكن العمل.

وزادت شركات الطاقة الأمريكية أعداد حفارات النفط والغاز للأسبوع الثاني على التوالي مع استمرار تزايد الطلب على الطاقة بعد أن دمر فيروس كورونا الطلب في العام الماضي.

وقالت شركة بيكر هيوز لخدمات الطاقة في تقريرها يوم الجمعة، إن عدد حفارات النفط والغاز، وهو مؤشر مبكر على الإنتاج في المستقبل، زاد ثلاثة حفارات إلى 579 على مدار الأسبوع المنتهي في 17 ديسمبر كانون الأول، مسجلاً أعلى مستوياته منذ إبريل نيسان 2020.

وعلى الرغم من أن عدد الحفارات كان يرتفع لمدة 16 شهراً على التوالي أشار المحللون إلى أنه لا يزال من المتوقع أن يتراجع إنتاج النفط في عام 2021 حيث تواصل شركات الطاقة التركيز بشكل أكبر على إعادة الأموال إلى المستثمرين بدلاً من زيادة الإنتاج.

(رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"