عادي

«أوميكرون» يهدد عطلات عيد الميلاد في أوروبا وأمريكا

23:12 مساء
قراءة دقيقتين
1

لندن - رويترز
فرضت هولندا إغلاقاً جديداً اعتباراً من الأحد، وسط بوادر بشأن احتمال فرض مزيد من قيود كوفيد-19 خلال فترة عيد الميلاد والعام الجديد في دول أوروبية عدة مع الانتشار السريع للمتحور «أوميكرون» الجديد من فيروس كورونا.
وفي الولايات المتحدة، حث المستشار الطبي للبيت الأبيض أنتوني فاوتشي، الأحد، الأمريكيين على تلقي جرعات معززة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا قبل السفر خلال العطلات المقبلة، ووضع الكمامات دائماً في الأماكن العامة المزدحمة.
ووصف أوميكرون بأنه «يستعر في أنحاء العالم»، وقال، إن السفر سيؤدي إلى زيادة الإصابة، حتى بين من تلقوا اللقاح. وبحسب أرقام رسمية، زاد عدد حالات الإصابة بكورونا في الولايات المتحدة 50 % منذ بداية هذا الشهر.
وهُجرت المراكز الحضرية في هولندا إلى حد بعيد مع فرض السلطات إغلاقاً مباغتاً عرقل خطط الناس الخاصة بعيد الميلاد.
وأعلن رئيس الوزراء مارك روته، الإغلاق المفاجئ مساء السبت، وأمر بإغلاق المتاجر باستثناء التي تبيع الضروريات، كما أُغلقت المطاعم وصالونات تصفيف الشعر والصالات الرياضية والمتاحف وغيرها من الأماكن العامة اعتباراً من الأحد، وحتى 14 يناير/ كانون الثاني على الأقل.
وقالت منظمة الصحة العالمية السبت، إن «أوميكرون»، الشديد العدوى يسابق الزمن للانتشار في ربوع المعمورة، حيث تم اكتشف في 89 دولة. وأوضحت، أن عدد المصابين بالمتحور تضاعف خلال ما يتراوح بين يوم ونصف اليوم وثلاثة أيام في المناطق التي تشهد تفشياً محلياً.
وبينما اتخذت هولندا زمام المبادرة، وفرضت إغلاقاً على كثير من مظاهر الحياة العامة لمنع حدوث ارتباك لنظام الرعاية الصحية بها، نتيجة الارتفاع المتوقع في الإصابات، فإن حكومات أوروبية عدة تبحث فرض قيوداً جديدة، في وقت ينفق فيه الناس عادة الأموال على التسوق والترفيه والسفر.
وتتزايد الإصابات بكورونا عامة في 64 من أصل 240 دولة ومنطقة، بينها 12 دولة تسجل إصابات أعلى مما كان عليه الوضع في أي فترة حلال الجائحة، ومنها بريطانيا.
ورفض وزير الصحة البريطاني ساجد جاويد الأحد، أن يستبعد احتمال فرض قيود جديدة قبل عيد الميلاد.
وقال جاويد، إن الحكومة تتلقى نصائح «واقعية» من علماء يراقبون البيانات كل ساعة تقريباً، ويوازنون بين ذلك، والتأثير الأوسع للقيود على أمور مثل الأعمال والتعليم. وأضاف جاويد أن الحكومة ليست ضعيفة لدرجة لا تمكنها من فرض قيود جديدة إذا لزم الأمر.
وفي إيطاليا، ذكرت صحف، الأحد، أن الحكومة تدرس اتخاذ إجراءات جديدة لتجنب زيادة الإصابات، خلال العطلات.
وأفادت صحيفة «كورييري ديلا سيرا»، بأن رئيس الوزراء ماريو دراجي قد يفرض المطعمين إظهار اختبار سلبي للفيروس قبل دخول الأماكن المزدحمة، وذلك بعد اجتماعه المقبل مع الوزراء.
واستبعد وزير الصحة الألماني كارل لاوترباخ، الأحد، فرض إغلاق خلال عطلة الميلاد، لكنه حذر من أنه قد لا يكون بالإمكان وقف موجة خامسة لكوفيد-19، مضيفاً، أنه يبحث جعل التطعيم إلزامياً باعتباره السبيل الوحيد لإنهاء الجائحة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"