عادي

التحالف ينفذ أضخم عمليات ضد الحوثيين في مأرب والجوف

01:27 صباحا
قراءة دقيقتين

عدن: «الخليج»

أكد تحالف دعم الشرعية في اليمن، مقتل 250 عنصراً حوثياً وتدمير 29 آلية للحوثيين في مأرب والجوف عبر 40 استهدافاً خلال 24 ساعة، وذلك في أضخم عمليات عسكرية تستهدف مواقع الميليشيات الانقلابية في المحافظتين. وشنت مقاتلات التحالف العربي، في وقت سابق غارات جوية استهدفت آليات ومواقع للميليشيات الحوثية غرب تعز اليمنية. وقال مصدر عسكري، إن ثلاث غارات للتحالف استهدفت أطقماً حوثية وتجمعاً لعناصر الميليشيات المقاتلة في قرية المدخن بمنطقة شمير التابعة لمقبنة عند الريف الغربي لتعز. وأكد المصدر سقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف الميليشيات، وتدمير طاقمين عسكريين كانا في طريقهما لتعزيز العناصر المقاتلة في جبهات مقبنة الغربية. كما استهدفت مقاتلات التحالف بعدة غارات تجمعات وآليات لميليشيات الحوثي في جبهات القتال جنوبي مأرب. وكان التحالف أفاد، الاثنين، بتنفيذ ضربات جوية دقيقة ومحددة لأهداف عسكرية مشروعة بمطار صنعاء. وأشار التحالف إلى إسقاطه الحماية لمواقع محددة بمطار صنعاء، وفقاً للقانون الدولي والإنساني. أكد أن ضربات مطار صنعاء جاءت استجابة للتهديد واستخدام مرافقه لإطلاق هجمات عابرة للحدود.

من جانب آخر، حذرت اللجنة الفرعية للإغاثة بالجوف، «من موجة نزوح جديدة، عقب قصف ميليشيات الحوثي الإرهابية، مخيمات النازحين في المناطق الشمالية للمحافظة». وقصفت ميليشيات الحوثي بالأسلحة الثقيلة، مخيمات للنازحين في مديريتي «العنان» و«خب الشعف»، بمحافظة الجوف شمال شرقي البلاد. وأكدت اللجنة الفرعية في بيان لها استهداف «ميليشيات الحوثي مخيمات النزوح في مناطق عفي والقرن بمديرية العنان واليتمة بمديرية خب الشعف، حيث تحتضن أكثر من 16970 نازحاً، كما أجبر العديد منهم للنزوح لمناطق آمنة». وأضافت أن «النازحين يعيشون أوضاعاً مأساوية، بعد استهداف الميليشيات الإرهابية للمخيمات ما تسبب في تفاقم الأوضاع الإنسانية في ظل ظروف مناخية صعبة».

وطالبت اللجنة الفرعية للإغاثة بالجوف، منسق الشؤون الإنسانية باليمن ومنظمات الأمم المتحدة ب«القيام بواجباتها الإنسانية وإدانة هذه الجرائم التي يتعرض لها النازحون، وسرعة الاستجابة الإنسانية الطارئة للتخفيف من معاناة النازحين التي لا تحتمل التأخير». يأتي ذلك فيما، كشفت ناشطة حقوقية إثيوبية، عن تجنيد ميليشيات الحوثي الانقلابية عشرات المهاجرين للقتال في صفوفها، ومقتل العديد منهم خلال الأيام الماضية. وقالت الناشطة، عرفات جبريل، في حسابها على «تويتر»: إن عشرات القتلى والجرحى من اللاجئين والمهاجرين الإثيوبيين الذين كانوا مع الحوثيين سقطوا في جبهتي مأرب والجوف منذ بداية الأسبوع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"