عادي

علاج ب«الروبوت» والذكاء الاصطناعي يعيد لشاب القدرة على السير

17:45 مساء
قراءة دقيقة واحدة
خلال تلقي عوية علاجه التأهيلي

أبوظبي: «الخليج»

تعرض الشاب الإماراتي عويضة القبيسي (21 سنة) لحادث خلال قيادته سيارته، ما أدى إلى انقلابها وخروجه منها، وتسبب الحادث في إصابته بكسور متفرقة في أنحاء جسده و إصابات حادة تسببت له بالأذى.

ودخل عويضة مستشفى التأهيل التخصصي بأبوظبي، تحت برنامج إعادة التأهيل المكثف للحالات ما بعد الحادة، وأجرى الفريق الطبي جميع التقييمات والإجراءات اللازمة. وتبين أن الإصابة أثرت فيه بشكل كبير وأدت إلى أذى في الجزء السفلي من جسمه، وعدم قدرته على الحركة بمفرده. وفي غضون شهرين من التأهيل المكثف باستخدام أحدث التقنيات التكنولوجية المعتمدة على الروبوتات والذكاء الاصطناعي، تمكن عويضة من المشي بالعكاز.

وقال الدكتور مشعل القاسمي، الرئيس التنفيذي لللمستشفى: لم يكن الشاب قادرا على الحركة أو الوقوف عندما دخل المستشفى، فتولى مباشرة فريق طبي متعدد التخصصات في المستشفى وضع برنامج إعادة تأهيل مكثف ومخصص لحالته بالتحديد.

وبدأ عويضة في التدرج بالعلاج باستخدام المشاية الطبية، ثم انتقل للاعتماد على العكاز فقط، وبعد ذلك استطاع المشي طبيعياً، وخلال ثلاثة أشهر عاد لممارسة حياته وأنشطته اليومية وخرج من المستشفى ليكمل رحلة علاجه ومتابعته عن طريق تخصيص جلسات مع قسم العيادات الخارجية لإعادة التاهيل في المستشفى.

وكان التعاون والنشاط الذي أبداه عويضة مع الفريق الطبي أحد أهم الأسباب في تقدم حالته وعلاجه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"