عادي
تتماشى مع تعهد الدولة لتحقيق الحياد المناخي

«أمريكية الشارقة» تطور خطة شاملة للمناخ لمنع الانبعاثات بحلول 2050

13:26 مساء
قراءة دقيقتين
الدكتورة سوزان مام
الشارقة:«الخليج»
أعلنت الجامعة الأمريكية في الشارقة، أنها تعمل على تطوير أول خطة عمل مناخية شاملة، تهدف إلى خفض انبعاثات الكربون الصادرة عن عملياتها، بما يتماشى مع جهود الاستدامة التي تبذلها الجامعة، والمبادرة الاستراتيجية لدولة الإمارات لتحقيق الحياد المناخي بحلول 2050، التي أعلن عنها في أكتوبر 2021.
وقد قررت الجامعة بهذا الصدد، تنظيم معرض العمل من أجل المناخ في حرمها الجامعي، من 28 فبراير إلى 12 مارس، ليكون منتدى للتواصل والتفاعل مع مجتمع الجامعة، ومشاركة الصفوف الدراسية في العمل من أجل المناخ، وتنظيم الحملات المجتمعية لتثقيف أصحاب المصلحة في الجامعة بشأن العمل المناخي.
وتعدّ المبادرة الاستراتيجية لدولة الإمارات، حملة وطنية لتحقيق صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050، ما يجعل الإمارات أول دولة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تفعل ذلك. وتتوافق هذه الاستراتيجية مع اتفاقية باريس وخارطة الطريق التي وضعتها الإمارات للسنوات الخمسين القادمة، لتسريع التنمية الاقتصادية الوطنية.
وتعدّ الجامعة الأمريكية في الشارقة، واحدة من مؤسسات التعليم العالي الرائدة في الإمارات وإقليمياً التي تركز أكاديمياً وعملياتياً على الاستدامة.
وقالت الدكتورة سوزان مام، مديرة الجامعة «ملتزمون في الجامعة، بالحدّ من انبعاثات الكربون الصادرة عنا. ولأننا نريد أن نكون جزءاً من المبادرة الإماراتية الجريئة من أجل المناخ والانضمام إليها، فإن الجامعة تعمل على تطوير خطة عمل ستكون خارطة طريق لتقليل الانبعاثات والبصمة الكربونية. إن لجميع مؤسسات التعليم العالي دوراً مهماً في قيادة التغيير وتعليم الأجيال القادمة، وأن نكون مركزاً للابتكار ونقود عمليات التكيف وتغيير السلوكات بما يحقق أهداف دولة الامارات بما يخض تغير المناخ».
وتركز الخطة على الجوانب الفنية والتشغيلية وإشراك مجتمع الجامعة، وقررت الجامعة تنظيم المعرض لإشراك المجتمع الجامعي لفتح باب الحوار مع أعضائه واستعراض جهودها في ترشيد استخدام الطاقة.
وقال براسانا سالداغو، مدير الخدمات الميكانيكية والكهربائية والسباكة في الجامعة «يُظهر المعرض التأثير الذي يمكن أن نحدثه في البيئة. يؤدي مكتب العمليات في الجامعة، دوراً رئيساً في الحد من انبعاثات الكربون، بتقليل استهلاك الطاقة، واختيار نوع المواد المستخدمة وتقليل الهدر، والمساهمة في البناء المستدام وتجديد المباني».
قال الطالب غولزار بشير، ممثل البيئة «أشعر بالفخر وأنا أرى الجامعة تتخذ خطوات واضحة وجدية للحدّ من انبعاثات الكربون الصادرة عنها. ومن المشوق منح الطلبة فرصة المشاركة في تطوير الجانب التفاعلي من الخطة الشاملة من أجل المناخ، مما يعدني بشكل أفضل لمستقبلي الوظيفي».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"