عادي
دشّن أول جسور طريق بربرة - هرجيسا

رئيس أرض الصومال يشيد بدور الإمارات في دعم المشاريع التنموية

20:34 مساء
قراءة دقيقتين

شارك صندوق أبوظبي للتنمية في حفل تدشين أول الجسور الرئيسية في مشروع طريق بربرة - هرجيسا الاستراتيجي في أرض الصومال، الذي يأتي تمويله ضمن منحة دولة الإمارات لأرض الصومال التي تم إقرارها في عام 2017 والبالغة قيمتها 330.5 مليون درهم، ويديرها الصندوق بهدف تمويل مشاريع تنموية عدة، تساهم في تحقيق التنمية المستدامة في أرض الصومال.

دشّن المشروع موسى بيهي عبدي، رئيس جمهورية أرض الصومال، بحضور عبدالله محمد النقبي، مدير المكتب التجاري للدولة لدى أرض الصومال، وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين.

ويعتبر الجسر البالغ طوله 105 أمتار، من أكبر الجسور المنفذة ضمن مشروع طريق بربرة - هرجيسا، ويربط أهم المدن الرئيسية في أرض الصومال والمناطق المجاورة، إضافة لدوره الإقليمي الهام في ربط ميناء بربره الاستراتيجي بكل من هارجيسا عاصمة أرض الصومال ودول شرق إفريقيا، ما يدعم التعاون الاقتصادي ويعزز النشاط التجاري الإقليمي. وتصل كلفة مشروع الطريق إلى نحو 262 مليون درهم، ما يعادل (71.4 مليون دولار).

وأشاد موسى بيهي عبدي - خلال حفل الافتتاح - بالدور الريادي لدولة الإمارات وقيادتها في دعم حكومة أرض الصومال على تنفيذ برامجها التنموية، مؤكداً وقوف الإمارات بشكل دائم مع شعب أرض الصومال وتمكينه من تجاوز التحديات التي يواجهها لتحقيق التنمية المستدامة.

وثمّن دور دولة الإمارات وصندوق أبوظبي للتنمية في مواصلة تحقيق مسيرة التنمية في أرض الصومال من خلال دعم وتمويل مشاريع ريادية، لافتاً إلى أن الحكومة تأمل في أن يساهم إنجاز طريق بربرة - هرجيسا الاستراتيجي في تنشيط حركة التجارة والخدمات الرئيسية.

وقال رئيس جمهورية أرض الصومال: إن الحكومة تسعى جاهدة للارتقاء بالقطاعات التنموية وتطوير البنية التحتية، مشيراً إلى أن افتتاح الجسر سيكون له تأثير كبير في زيادة حركة انتقال الأشخاص بين المناطق الحضرية والريفية بطريقة آمنة وانسيابية، خاصة خلال مواسم الأمطار، حيث يضطر الآلاف من السكان لعبور مجاري الأودية المائية لاجتياز الطريق ما يعرض حياتهم للخطر.

من جهته، قال محمد سيف السويدي، مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية: «إن تدشين أول جسور مشروع طريق بربرة - هرجيسا الاستراتيجي يشكّل نقلة نوعيّة تساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في أرض الصومال، لا سيّما وأن المشروع سيعزز حركة استيراد وتصدير المنتجات الغذائية والزراعية بشكل خاص، كما سيسهل إنجاز الطريق بمرافقه المختلفة وصول البضائع إلى الأسواق المحلية والإقليمية».

وأضاف: «يحرص الصندوق على تمويل المشاريع الاستراتيجية التي من شأنها أن تحقق التقدم والازدهار لشعب أرض الصومال، وتؤثر بشكل مباشر في برامجها التنموية ذات الأولوية».

(وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"