عادي

هدف النمو الصيني يعادل اقتصاداً بـ 957 مليار دولار

09:30 صباحا
قراءة دقيقتين
قال رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ، إن زيادة 5.5% على أساس أكثر من 110 تريليونات يوان (حوالي 17.4 تريليون دولار) للناتج المحلي الإجمالي في الصين في الوقت الحالي، ستولد نفس القدر من الإنتاج الذي يعادل حجم اقتصاد متوسط، أو ما يعادل (957 مليار دولار).
ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن لي كه تشيانغ قوله - خلال مؤتمر صحفي عقب اختتام الدورة الخامسة للمجلس الوطني الـ13 لنواب الشعب الصيني - من منظور عالمي يعد الحفاظ على نمو متوسط إلى مرتفع مهمة صعبة لمثل هذا الاقتصاد الكبير.
صحيح أن توقعات نمو ناتجها المحلي الإجمالي لعام 2022 أقل من السنوات السابقة، لكن الصين لا تزال رائدة اقتصادياً على المستوى العالمي. ففي العام الماضي، نما اقتصادها بنسبة 8.1%، وتجاوزت التجارة الخارجية حاجز الـ 6 تريليون دولار لأول مرة. ولا تزال الصين القوة الدافعة للتنمية الاقتصادية العالمية بمساهمة فاقت الـ 30% من النمو. في البيئة الحالية، يُعد النمو الاقتصادي بنسبة 5.5% هدفاً معقولاً، وإذا تطورت الأحداث العالمية بطريقة إيجابية، فقد تتجاوز الصين مرة أخرى هدفها الخاص كما فعلت في عام 2021 عندما تم تحديد الهدف فوق 6%، لكن النمو الفعلي انتهى بارتفاع 2.1 نقطة مئوية.
ونوه رئيس مجلس الدولة الصيني بأن الصين أنجزت أهدافاً ومهام رئيسية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في العام الماضي لترسي أساساً متيناً لهذا العام. وقال: إن الاقتصاد يواجه ضغوطاً وتحديات هبوطية جديدة هذا العام ولأجل تحقيق هدف النمو تحتاج الصين إلى سياسات مالية داعمة ذات صلة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"