عادي

موسكو تتهم كييف بـ «تلفيق أحداث» شبيهة بمسرحية

01:41 صباحا
قراءة دقيقتين

أمر كبير المحققين الروس، أمس الاثنين، بإجراء تحقيق رسمي في ما أسماه «باستفزازات» أوكرانيا، وجددت روسيا طلبها مناقشة الاستفزازات الأوكرانية في مجلس الأمن،، واتهمت أوكرانيا بتلفيق أحداث بوتشا لتشويه صورة روسيا،وأعلنت الولايات المتحدة أنها تسعى إلى تعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان،رغم أن وزارة الدفاع الأمريكية قالت إنها لا تملك تأكيد الاتهامات الأوكرانية.

استفزاز إجرامي

قالت لجنة التحقيقات الروسية في بيان إن ألكسندر باستريكين رئيس اللجنة، أمر بفتح تحقيق بعد أن نشرت أوكرانيا «معلومات كاذبة عمداً» عن القوات المسلحة الروسية في بوتشا.

وقالت مسؤولة بوزارة الخارجية الروسية إن بلادها جددت، أمس الاثنين، طلبها عقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لاجتماع، بشأن ما وصفتها «باستفزازات إجرامية من جانب جنود ومتطرفين أوكرانيين» في بوتشا. واعتبرت رفض الرئاسة البريطانية للمجلس للطلب الروسي تجاوزاً لصلاحيات رئيس المجلس.

وقالت بعثة بريطانيا لدى الأمم المتحدة، التي تتولى رئاسة المجلس في أبريل، إن مجلس الأمن سيجري اليوم الثلاثاء، مناقشة بشأن أوكرانيا كان مقرر لها سلفاً، ولن يجتمع مثلما طلبت روسيا.

تزييف

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أمس الاثنين، إن الرواية الأوكرانية لما حدث في بلدة بوتشا هي «هجوم مزيف» يهدف إلى تقويض موسكو. وقال لافروف إن صور الجثث «مسرحية» وإن الرواية الأوكرانية الزائفة للأحداث انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي من قبل دول غربية وكييف.

تفنيد الصور والفيديوهات

قال الكرملين، أمس الاثنين، إنه ينفي بشكل قاطع جميع المزاعم المرتبطة بقتل مدنيين في بلدة بوتشا ، وقال إنه ينبغي التعامل مع المزاعم الأوكرانية في هذا الصدد بارتياب.وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين في مؤتمر عن بعد

« من خلال ما رأيناه، رصد خبراؤنا علامات على تزوير مقاطع فيديو وعمليات تزييف أخرى.

وقال بيسكوف إن الحقائق والتسلسل الزمني للأحداث في بوتشا لا يدعمون الرواية الأوكرانية للأحداث، وحث القادة الدوليين على عدم التسرع في إصدار الأحكام. وأضاف:ننفي بشكل قاطع أي اتهامات.

تعليق عضوية

قالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد الاثنين، إن الولايات المتحدة ستطلب من الجمعية العامة للأمم المتحدة تعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان. ويمكن لأغلبية الثلثين في الجمعية العامة التي تضم 193 عضواً تعليق عضوية أي دولة في المجلس لارتكابها انتهاكات جسيمة ومنهجية لحقوق الإنسان أثناء عضويتها.

البنتاجون لا يؤكد الرواية الأوكرانية

قال مسؤول دفاعي أمريكي كبير، أمس الاثنين، إن الجيش الأمريكي ليس في وضع يسمح له بأن يؤكد بشكل مستقل الروايات الأوكرانية عن فظائع ارتكبتها القوات الروسية بحق المدنيين في بلدة بوتشا، لكن ليس لديه سبب لدحض هذه الروايات أيضاً.

من جانبه دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس إلى «محاكمة في جرائم حرب»وقال إنه يريد فرض «عقوبات إضافية» على روسيا.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"