عادي

الرئاسة العراقية: العمليات التركية داخل حدودنا تهديد للأمن القومي

12:50 مساء
قراءة دقيقتين

بغداد: زيدان الربيعي

أكد الناطق باسم رئاسة جمهورية العراق، الثلاثاء، أن رئاسة الجمهورية تتابع بقلق بالغ العمليات العسكرية التركية الجارية داخل الحدود العراقية في إقليم كردستان، وتعدها خرقاً للسيادة العراقية وتهديداً للأمن القومي العراقي، في حين دعت فعاليات سياسية عراقية تركيا إلى سحب قواتها من الأراضي العراقية.

وقال الناطق: «إن تكرار العمليات العسكرية التركية داخل الحدود العراقية في إقليم كردستان ومن دون تنسيق مع الحكومة الاتحادية العراقية على الرغم من دعوات سابقة إلى وقفها وإجراء محادثات وتنسيق حولها هو غير مقبول».

وأضاف: «في الوقت الذي نؤكد تعزيز العلاقات الإيجابية مع تركيا على أساس المصالح المشتركة، وحلّ الملفات الأمنية عبر التعاون والتنسيق المشترك المسبق، فإن الممارسات الأمنية الأحادية الجانب في معالجة القضايا الأمنية العالقة أمر مرفوض، ويجب احترام السيادة العراقية».

وتابع أن قرار الدولة العراقية الرسمية وسياستها الخارجية الموحدة، ترتكز على رفض العراق المستمر بأن تكون أرضه ميداناً للصراعات وساحة لتصفية حسابات الآخرين والتعدي على سيادته وتهديد أمنه واستقراره الداخلي، وكذلك رفض أن يكون منطلقاً للعدوان والتهديد على أي من جيرانه.

إلى ذلك، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف: «إن حكومة العراق ترفض رفضاً قاطعاً، وتدين بشدة العمليات العسكرية التي قامت بها القوات التركية بقصف الأراضي العراقية في منطقة متينة، والزاب، وأفاشين وباسيان في شمالي العراق، عبر مروحيات أتاك والطائرات المسيرة».

وأضاف: «إن العراق يعد هذا العمل خرقاً لسيادته، وحرمة البلاد، وعملاً يخالف المواثيق والقوانين الدولية التي تنظّم العلاقات بين البلدان؛ كما يخالف أيضاً مبدأ حُسن الجوار الذي ينبغي أن يكون سبباً في الحرص على القيام بالعمل التشاركي الأمني خدمة للجانبين».

وأشار إلى أن الحكومة العراقية، تؤكد أن لا تكون أراضي العراق مقراً أو ممراً لإلحاق الضرر والأذى بأي من دول الجوار، كما ترفض أن يكون العراق ساحة للصراعات وتصفية الحسابات لأطراف خارجية أخرى.

وعلى الصعيد ذاته، أكد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، أن العراق دولة ذات سيادة كاملة.

وقال: «إن الجارة تركيا قد قصفت الأراضي العراقية بغير حق وبلا حجة، وإن كان هناك خطر يدهمها من الأراضي العراقية فعليها التنسيق مع الحكومة العراقية لإنهاء الخطر، فالقوات الأمنية العراقية قادرة على ذلك. إن تكرر ذلك منها لن نسكت عنه، فالعراق دولة ذات سيادة كاملة».

وفي ذات السياق، قال رئيس تيار الحكمة الوطني عمار الحكيم: «إننا في الوقت الذي نطالب فيه الحكومة العراقية بمسك الحدود ومنع أي جهة استخدام الأراضي العراقية منطلقاً لتنفيذ هجمات ضد دول الجوار نطالب دول الجوار باحترام سيادة العراق وعدم تنفيذ عمليات عسكرية داخل أراضيه».

وأكد رئيس ائتلاف النصر، حيدر العبادي، أن استمرار انتهاك تركيا للسيادة العراقية أمر خطِر ويقود العلاقات البينية إلى مديات مجهولة.

وأضاف: «نستغرب الصمت المريب على هذه التجاوزات، وهي مواقف تثير التساؤل عن مسؤولية الدولة والقوى السياسية لحفظ البلاد وسيادتها، ننصح تركيا بحق الجيرة والدول الأخرى بإعادة النظر بسياساتها تجاه العراق».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"