عادي

الشبكات الاجتماعية تفاقم فقدان الشهية

00:54 صباحا
قراءة دقيقتين

تصور شبكات «التواصل الاجتماعي» النحافة مثلاً أعلى، ما يؤدي إلى اضطرابات في الأكل لدى الكثيرين، منها فقدان الشهية، وعلى الرغم من كون هذه الشبكات تتيح إنشاء مجموعات دعم لمن يعانون هذه الاضطرابات، قد يتسبب ذلك بجعلهم أسرى هذه الحالة المرضية.

وهذه الظاهرة ليست جديدة؛ إذ سُجلت على سبيل المثال في مطلع العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين طفرة مدونات مؤيدة لفقدان الشهية تسمى «برو آنا»، أو للشره المرضي وتسمى «برو ميا».

وبادرت الشركات الموفرة لخدمات الإنترنت لاحقاً إلى حذف هذه المدوّنات، لكنها باتت تتخذ أشكالًا جديدة على الشبكات الاجتماعية، على ما أفاد متخصصون بمناسبة اليوم العالمي لاضطرابات الأكل السلوكية الذي يصادف الخميس.

ومن هذه الأشكال ما يسمى «التحديات» (challenges) التي غالباً ما يطلقها شباب على شبكتي التواصل الاجتماعي «تيك توك» و«إنستغرام» وتتوجه إلى شباب آخرين.

ومن هذه «التحديات» تلك التي تسمى «ورقة إيه4 (A4)»، ويتطلب الفوز بها أن يقتصر مقاس محيط الخصر على 21 سنتيمتراً، أي بعرض ورقة A4، وهو ما يستحيل تحقيقه إلا باتباع حمية قاسية جداً تصل إلى حد الامتناع عن تناول الطعام مدة طويلة. وتنتشر على الشبكات الاجتماعية آلاف الحسابات التي تمجّد النحافة ويمكن أن تتسبب بعقد لدى المراهقين.

وترى الطبيبة النفسية للأطفال رئيسة الاتحاد الفرنسي لفقدان الشهية والشره المرضي ناتالي جودار أن «المسألة الجمالية» الحاضرة بكثافة على الشبكات الاجتماعية وفي صورها المحسّنة بالفلاتر وتقنيات التنقيح، تُحدث تأثيراً على الأشخاص الذين يعانون أساساً اضطرابات الأكل.

إوباتت الشابات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 15 و 25 عاماً يستخدمن الشبكات لعرض تجاربهن الاستشفائية وعلاقتهن بالمرض من خلال إنشاء حسابات «ريكوفيري» (أي «شفاء»).

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"