عادي

القيلولة المتكررة ترفع ضغط الدم وتسبب السكتات الدماغية

18:04 مساء
قراءة دقيقتين
خلصت دراسة أجراها باحثون من جامعة سنترال ساوث الصينية، إلى أن القيلولة المتكررة تسبب ارتفاع ضغط الدم والسكتات الدماغية.
وهذه هي الدراسة الأولى التي تستخدم كلاً من التحليل القائم على الملاحظة للمشاركين على مدى فترة طويلة من الزمن والعشوائية والتحقق من صحة المخاطر الجينية مما إذا كانت القيلولة المتكررة مرتبطة بارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية.
وقال د. إي وانج أستاذ ورئيس قسم التخدير في مستشفى «إكسنجيو» التابع للجامعة: «استخدمنا معلومات من البنك الحيوي في المملكة المتحدة، وهي قاعدة بيانات طبية حيوية كبيرة ومورد بحثي يحتوي على معلومات جينية ونمط حياة صحية لنصف مليون مشارك في المملكة المتحدة. قام البنك الحيوي في المملكة المتحدة بتجنيد أكثر من 500 ألف مشارك تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عاماً ممن عاشوا في المملكة المتحدة بين عامي 2006 و2010. وقد قدموا بانتظام عينات الدم والبول واللعاب، بالإضافة إلى معلومات مفصلة حول أسلوب حياتهم. تم إجراء مسح تكرار القيلولة أثناء النهار 4 مرات من 2006-2019 من المشاركين في البنك الحيوي في المملكة المتحدة».
ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يأخذون قيلولة أكثر من مرة لديهم احتمالية أعلى بنسبة 12% للإصابة بارتفاع ضغط الدم و 24% احتمالية أعلى للإصابة بسكتة دماغية.
كان المشاركون الذين تقل أعمارهم عن 60 عاماً والذين عادة ما يأخذون قيلولة لديهم خطراً أعلى بنسبة 20% للإصابة بارتفاع ضغط الدم، مقارنة بالأشخاص في نفس العمر الذين لم يغفوا مطلقاً. بعد سن الستين، ارتبطت القيلولة المعتادة بزيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 10% مقارنة بأولئك الذين يأخذون قيلولة مطلقاً
أظهرت الدراسة أن تكرار القيلولة أكثر من مرة، فإن خطر ارتفاع ضغط الدم يزيد بنسبة 40%. كان معدل القيلولة العالي مرتبطاً بالميل الوراثي لخطر ارتفاع ضغط الدم.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"