عادي
اعتمدهما مجلس الوزراء برئاسة محمد بن راشد

إنشاء لجنة وطنية للصحة وإعادة تشكيل المجلس الصحي

11:50 صباحا
قراءة 4 دقائق
7

اعتمد مجلس الوزراء برئاسة صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، إنشاء «اللجنة الوطنية للصحة العامة» برئاسة عبدالرحمن بن محمد العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع، كما اعتمد المجلس إعادة تشكيل المجلس الصحي برئاسة الوزير.
تفصيلاً، اعتمد مجلس الوزراء تشكيل لجنة في وزارة الصحة ووقاية المجتمع تُسمى «اللجنة الوطنية للصحة العامة» المنشأة بموجب القانون الاتحادي رقم (13) لسنة 2020 في شأن الصحة العامة برئاسة عبدالرحمن بن محمد العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع، وعضوية عدد من ممثلي الوزارة والجهات الصحية والجهات المعنية.
ويأتي القرار في إطار توفير منظومة وقائية احترازية متكاملة، لتعزيز وحماية الصحة العامة في المجتمع، ورفع مستوى الجاهزية والتأهب والاستجابة، لمواجهة المشاكل الصحية، ورفع مستوى وعي المجتمع بالمخاطر المحتملة والعوامل التي تؤثر في صحة الإنسان، ومسبباتها وأساليب وقاية صحة الإنسان والمجتمع، والتركيز على أنماط الحياة الصحية.
تختص اللجنة الوطنية للصحة العامة ضمن مهامها بمراجعة استراتيجيات حماية الصحة العامة، والإشراف على تنفيذ خطط الوقاية والاستجابة الفورية في المجتمع، والتنسيق بين أدوار كل من الوزارة والجهات الصحية والجهات المعنية في الدولة فيما يتعلق بحماية الصحة العامة، وتحديد أولويات واقتراح آليات دعم وتطوير البحوث والدراسات المتعلقة بالصحة العامة.
تضم اللجنة في عضويتها ممثلين من وزارة الصحة ووقاية المجتمع، وديوان الرئاسة، ووزارة الداخلية، ووزارة الدفاع، ووزارة التغير المناخي والبيئة، والهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، والهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، ومؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، ودائرة الصحة - أبوظبي، وهيئة الصحة - دبي، وهيئة الشارقة الصحية، ومن القطاع الصحي الخاص. وفي الإطار نفسه.. اعتمد مجلس الوزراء إعادة تشكيل المجلس الصحي لمدة ثلاث سنوات برئاسة عبدالرحمن بن محمد العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع، وعضوية عدد من الجهات الحكومية والخاصة.
ويختص المجلس بدراسة القضايا المشتركة التي تواجه القطاع الصحي على المستوى الاتحادي والمحلي والقطاع الخاص والتشريعات المتعلقة بهذا القطاع وبرامج التأمين الصحي، وتنسيق العمل بين المؤسسات والهيئات الاتحادية والمحلية والخاصة، بما يضمن تحقيق التكامل فيما بينها للارتقاء بمستوى الخدمات الصحية التي تقدمها.
هذا إلى جانب تبادل الخبرات وتشجيع الدراسات والبحوث الصحية والعلمية ودعم البرامج والأنشطة والخدمات لتحقيق أهداف السياسة الصحية العامة، ورسم السياسة التعليمية لدراسة العلوم الصحية والطبية داخل الدولة وخارجها وبالتنسيق مع الجهات المختصة في الدولة.
ونص القرار على أن يضاف إلى اختصاصات المجلس الصحي اختصاص وضع السياسات والاستراتيجيات الصحية المتعلقة بمكافحة الجائحات واتخاذ القرارات المناسبة في هذا الشأن بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة.
يضم المجلس في عضويته رئيس دائرة الصحة - أبوظبي، ووكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع، ومدير عام مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، ومدير عام هيئة الصحة - دبي، ووكيل دائرة الصحة - أبوظبي، ومدير هيئة الشارقة الصحية، والمدير التنفيذي لمؤسسة دبي الصحية الأكاديمية، وممثلاً عن مستشفيات مبادرات صاحب السموّ رئيس الدولة بديوان الرئاسة، وممثلاً عن إدارة الخدمات الطبية بوزارة الداخلية، وممثلاً عن إدارة الخدمات الطبية للقوات المسلحة، وممثلاً عن القطاع التأميني في مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، وممثلين عن القطاع الصحي الخاص يمثلون الرعاية الصحية والصيدلانية
مرحلة جديدة من التكامل
أكد عبد الرحمن بن محمد العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع، أن اعتماد مجلس الوزراء إنشاء اللجنة الوطنية للصحة العامة، وإعادة تشكيل المجلس الصحي، يأتيان في إطار حرص القيادة على تعزيز النظام الصحي في الدولة، والذي يشكل إحدى أولويات الرؤية الاستشرافية لدولة الإمارات للخمسين عاماً المقبلة، بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، التي تضع جودة الحياة الصحية للمواطنين والمقيمين على رأس أولوياتها.
وأضاف العويس: «يجسد تشكيل اللجنة الوطنية للصحة العامة وإعادة تشكيل المجلس الصحي، مرحلة جديدة من التكامل والتنسيق بين أركان المنظومة الصحية في الدولة ومختلف المؤسسات والهيئات الاتحادية والمحلية، بهدف العمل على توحيد الرؤى والتوجهات بما يعزز من كفاءة القرارات ونجاعة الحلول للتحديات الصحية ورفع مستوى الجاهزية والتأهب والاستجابة لمواجهتها بكفاءة عالية».
تعزيز جودة الكوادر
أكد الدكتور يوسف محمد السركال مدير عام مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، أن اعتماد مجلس الوزراء برئاسة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، إنشاء اللجنة الوطنية للصحة العامة، يأتي استجابة لرؤى سموه وثمرة جهود مجلس الوزراء الهادفة إلى تطوير القطاع الصحي وترسيخ الجانب الوقائي، وتطوير جاهزية النظام الصحي للتعامل مع الأوبئة والمخاطر الصحية. وأضاف أن القرار يواكب الأجندة الوطنية الساعية إلى تطبيق نظام صحي يستند إلى أعلى المعايير العالمية فـي تقديم الخدمـات العـلاجية، ويسهم فــي تعـزيز جودة الكوادر واللجان والمنشآت الطبية. (وام)

 

الصورة
الل


 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"