عادي

«ديوا» ترصد الهجمات السيبرانية والتسريبات والأعطال وتصلحها فوراً

16:08 مساء
قراءة دقيقتين
سعيد محمد الطاير

دبي: «الخليج»
طورت هيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا»، عدداً من الابتكارات بالاعتماد على تقنية الذكاء الاصطناعي، لتحسين كفاءة العمليات التشغيلية في شبكة المياه في دبي، ورصد الهجمات السيبرانية والتسريبات والأعطال وعزلها وإصلاحها على الفور.
وقالت الهيئة إن الحلول المبتكرة تعمل على التنبؤ بأعطال العدادات الذكية والمضخات استناداً إلى بيانات الحساسات، إضافة إلى أتمتة الإشعارات التي يتم إرسالها إلى المتعاملين في حال وجود احتمال تسريب للمياه مما يعزز القدرات التنافسية لإمارة دبي، ودعم تفوقها على نخبة الشركات الأوروبية والأمريكية في العديد من المؤشرات، ففي عام 2021، بلغت نسبة الفاقد في شبكات المياه 5.3% مقارنة مع 15% في أمريكا الشمالية، وهي من أدنى النسب المسجلة على مستوى العالم.
وأشار سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، إلى أن الهيئة تعمل على إعادة صياغة دور المؤسسات الخدماتية ورقمنتها من خلال «ديوا الرقمية»، الذراع الرقمية للهيئة، لتصبح الهيئة أول مؤسسة رقمية على مستوى العالم بأنظمة ذاتية التحكم للطاقة المتجددة وتخزينها والتوسع في استعمال الذكاء الاصطناعي وتقديم الخدمات الرقمية، انسجاماً مع مبادرة «دبي 10X» التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله.
وأضاف: «نعمل لتحقيق أهداف استراتيجية الإمارات للأمن المائي 2036، ونواصل ابتكار الحلول الاستباقية لتحديات الخمسين عاماً المقبلة لجعل الإمارات أفضل دولة في العالم بحلول مئويتها في عام 2071.

الصورة

وأسهمت البنية التحتية للهيئة واعتماد الابتكار وأحدث أدوات استشراف المستقبل والتخطيط العلمي السليم، في تمكين الهيئة من مواكبة الزيادة على الطلب في المياه بدبي.
وتبلغ القدرة الإنتاجية للهيئة حالياً 490 مليون جالون من المياه المحلاة يومياً، منها 63 مليون جالون باستخدام تقنية التناضح العكسي. ووصل إجمالي أطوال خطوط نقل وتوزيع المياه التابعة للهيئة إلى 13592 كيلومتراً في مختلف أرجاء إمارة دبي حتى نهاية عام 2021، بما يسهم في مواصلة الهيئة تقديم خدماتها إلى أكثر من ثلاثة ملايين ونصف المليون ساكن في دبي، إضافة إلى ملايين الزوار».
ومن أبرز ابتكارات الهيئة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي لتعزيز كفاءة شبكة المياه: خدمة «آي سيرفيس- iService»؛ حيث يتم جمع البيانات التشخيصية للعدادات لرصد انقطاع الخدمة ومباشرة إصلاح الأعطال تلقائياً؛ وتقنية «رصد أعطال العدادات» التي تعتمد على تنبيهات العدادات الذكية؛ ومشروع هيدرونت المعتمد على الذكاء الاصطناعي والتعلم العميق الذي طورته الهيئة لمراقبة شبكة مياه دبي والتحكم بها عن بعد. ويمتاز المشروع بإمكانية دمجه مع أحدث أنظمة (سكادا)، وقدرته على توفير بيانات لحظية عن حالة الشبكة، إضافة إلى إصلاح التسريبات في غضون ثوانٍ دون أي تدخل بشري، وقد فاز المشروع بالجائزة الفضية عن فئة «فكرة العام للفريق» ضمن جوائز «قمة الأفكار الأمريكية 2020». كما توفر الهيئة خدمة «إشعار باستهلاك مرتفع للمياه» التي تندرج ضمن مبادرة الاستجابة الذكية لمساعدة المتعاملين على اكتشاف أية تسريبات في توصيلات المياه بعد العداد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"