عادي
القوات الروسية تدمّر مدفعاً استخدم في قصفها

إعادة ربط محطة زابوروجيا النووية بشبكة الكهرباء الأوكرانية

15:50 مساء
قراءة دقيقتين
1
1

أعادت أوكرانيا ربط محطة زابوروجيا النووية بشبكة الكهرباء الأوكرانية امس الجمعة، بعد قطع التيار عنها، أمس الأول الخميس، بينما قالت القوات الروسية إنها دمرت مدفعاً ذاتي الحركة أمريكي الصنع استخدمته القوات الأوكرانية في قصف منطقة المحطة مرتين.

إعادة الربط بشبكة الكهرباء

كشفت شركة «إنرغوأتوم» المشغّلة لأكبر منشأة نووية في أوروبا على «تليغرام» إن أحد مفاعلات محطة زابوروجيا الذي أوقف، الخميس، أعيد ربطه بشبكة الكهرباء، أمس الجمعة، مؤكّدة أن أنظمة الأمان تعمل بصورة طبيعية. وأضاف المشغّل أن المفاعل الذي أعيد ربطه «ينتج الكهرباء لسدّ حاجات أوكرانيا. ويجري العمل حالياً على زيادة قوّة» المفاعل.

وأكدت «إنرغوأتوم» أن «العاملين في محطة زابوروجياهم حقّا أبطال» يسهرون على «الأمن النووي في أوكرانيا خصوصاً، وفي أوروبا عموماً».

وأعلنت أوكرانيا، أمس الأول الخميس، أن المحطة الواقعة في منطقة زابورجيا في جنوب البلد «فصلت بالكامل» عن شبكة الكهرباء «للمرّة الأولى في تاريخها» إثر تضرّر خطوط كهربائية فيها.

وتتبادل موسكو وكييف الاتهامات منذ أسابيع بقصف موقع المحطة، ما أثار مخاوف من حدوث كارثة نووية.

ودعت الأمم المتحدة إلى إرسال بعثة تفتيش دولية. ونقلت وسائل إعلام عن مستشارة وزير الطاقة الأوكراني لانا زيركال، قولها إنّ بعثة تفتيش تابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية ستصل إلى المحطة، الأسبوع المقبل.

تدمير مدفع أمريكي الصنع

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن القوات الأوكرانية قصفت محطة زابورجيا النووية بنيران المدفعية من العيار الثقيل مرتين، الخميس، مضيفة أنه تم تدمير مدفع ذاتي الحركة من طراز هاوتزر «إم»777 شارك في القصف.

وقال المتحدث باسم الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف، أمس الجمعة، إنه نتيجة القصف الأوكراني، انفجرت أربع قذائف في منطقة محطة الأوكسجين والنيتروجين، وأخرى في منطقة المبنى الخاص رقم 1 في محطة زابوروجيا. 

وأشار إلى أنه تم اكتشاف موقع المدفعية الأوكرانية، الذي صدر منه قصف أراضي محطة الطاقة النووية، غرب بلدة مارغانيتس في مقاطعة دنيبروبيتروفسك، وأضاف أنه نتيجة إصابة مباشرة بأسلحة روسية عالية الدقة، تم تدمير مدفع هاوتزر «إم 777»أمريكي الصنع في ذلك الموقع القتالي.

هجمات على 163 منطقة عسكرية

وذكر المتحدث أن القوات الروسية قتلت أكثر من 50 قومياً متطرفاً بضربات على مواقع أوكرانية في أراضي جمهورية دونيتسك الشعبية، بينما غادر جنود من لواءين أوكرانيين في دونيتسك وخاركيف مواقعهم في مناطق القتال، بسبب تكبدهم خسائر كبيرة.

وأضاف أنه خلال 24 ساعة، أصابت ضربات جوية وصاروخية ومدفعية روسية تسعة مراكز قيادة للقوات الأوكرانية، إضافة إلى قوات ومعدات عسكرية في 163 منطقة.

وفي إطار مكافحة البطاريات، تم قمع ثلاثة فصائل من راجمات الصواريخ «غراد»، وفصيلتين من مدافع الهاوتزر «دي 30» في مواقع إطلاق النار، إضافة إلى فصيلتين من مدافع «غياتسينت-بي». واعترضت الدفاعات الجوية الروسية صاروخاً باليستياً من طراز «توتشكا-أو» وستة صواريخ من راجمات الصواريخ «هيمارس» و«أولخا».        (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8juw7y

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"