عادي
في الذكرى السنوية الأولى للهجوم على مطار كابول

بايدن: سنواصل مطاردة إرهابيين يريدون إلحاق الأذى بأمريكا

01:19 صباحا
قراءة دقيقتين

تعهد الرئيس الأمريكي، جو بايدنن بالمضي قدماً في ملاحقة التنظيمات الإرهابية والقضاء على تهديداتها، في كلمة بمناسبة في الذكرى الأولى للهجوم الإرهابي الذي وقع خارج مطار حامد كرزاي الدولي في العاصمة الأفغانية كابول، وأسفر عن سقوط عشرات القتلى والمصابين. وقال بايدن إن 13 جندياً أمريكياً وطنياً قتلوا، إضافة إلى أكثر من 100 مدني أفغاني بريء، في هجوم إرهابي شنيع خارج مطار كابول.

وأضاف أن «الهجوم أصاب كثيرين بجروح، وسيحملون آثار جراحهم وخبراتهم لبقية حياتهم».

وتابع: «ستحزن أمتنا إلى الأبد على تضحياتهم، وتكرّم ذكرى الأرواح ال13 الثمينة، الذين سُرقوا من عائلاتهم وأحبائهم وإخوانهم وأخواتهم في السلاح أثناء قيامهم بمهمة نبيلة نيابة عن أمتنا».

وذكر بايدن أسماء ال13 قتيلا من الجيش الأمريكي، وهم: «الرقيب في سلاح مشاة البحرية دارين تي هوفر، والرقيب في مشاة البحرية جوهاني روزاريو، والرقيب في مشاة البحرية نيكول إل، والعريف بمشاة البحرية هنتر لوبيز، والعريف بمشاة البحرية دايجان دبليو بيج». إضافة إلى «العريف بمشاة البحرية همبرتو سانشير؛ والعريف بمشاة البحرية ديفيد إسبينوزا؛ والعريف بمشاة البحرية جاريد شميتز، العريف بمشاة البحرية رايلي جي، والعريف بمشاة البحرية ديلان. ر، والعريف بمشاة البحرية كريم نقوي؛ وضابط البحرية من الدرجة الثالثة ماكستون دبليو سوفيا؛ والرقيب ريان سي كناوس». وأوضح أنه «في أعقاب الهجوم المروع خارج مطار كابول، ضاعفنا حملتنا العالمية التي لا هوادة فيها ضد «داعش» والتنظيمات الإرهابية الأخرى التي تهدد بلادنا». وتابع: «في فبراير/ شباط الماضي، قضينا على الزعيم العالمي «لداعش» في سوريا، والشهر الماضي في كابول، قضينا على زعيم القاعدة». وأضاف: «نحن الآن نمارس الضغط ضد التهديدات الإرهابية من دون إبقاء آلاف الجنود في طريق الخطر على الأرض في أفغانستان». وتعهد بمواصلة حكومته في مطاردة الإرهابيين الذين يسعون لإلحاق الأذى بالولايات المتحدة، أينما كانوا. وأضاف: «اليوم، أصلي من أجل عائلات هؤلاء المحاربين الثلاثة عشر الذين فقدوا أرواحهم قبل عام واحد. لا يمكن لأمتنا أبداً أن تدفع مثل هذه التضحية الهائلة - لكننا لن نفشل أبداً في الوفاء بالتزامنا المقدسة تجاه العائلات والناجين الذين تركوهم وراءهم».

من جانبه، قال وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، إن الإدارة الأمريكية لن توقف أبداً سعيها للعدالة في ملاحقة من يقفون وراء الهجوم. وأضاف: مستمرون في مسارنا الدبلوماسي وتدابير أخرى لضمان عدم تحول أفغانستان مرة أخرى إلى ملاذ للإرهاب. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5cemh6fr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"