عادي
الشارقة فاز بأسلوب كوزمين وترك الاستحواذ لشباب الأهلي

«الملك» يخطف «الفرسان».. وجارديم يثير الجدل

23:33 مساء
قراءة 3 دقائق

متابعة: مسعد عبد الوهاب
ابتسمت قمة الجولة الأولى من دوري أدنوك للمحترفين، للشارقة، بفوزه على شباب الأهلي في عقر داره بهدفين نظيفين سجلهما البرازيلي لوان بيريرا، والبديل الكاسير. وعاد «الملك» إلى الإمارة الباسمة حاصداً 3 نقاط ثمينة من «الفرسان» افتتح بها شهيته في مشوار المنافسة كفريق مرشح للقب بعد وصافة الموسم الماضي، كما كسب الشارقة حارس المرمى المتألق درويش محمد الذي تألق وأنقذ مرماه من 3 أهداف محققة، معوّضاً غياب الحارس الأساسي عادل الحوسني المبتعد بداعي الإصابة.

أوفت المباراة بوعودها بما حفلت به من متعة وإثارة في مجرياتها على مدى الشوطين.

وفي حوار الإدارة الفنية للمواجهة، تفوق الروماني أولاريو كوزمين على البرتغالي ليوناردو جارديم بالدهاء التكتيكي، ليتمكن بأسلوبه الخاطف من خطف هدف مبكر أحرزه البرازيلي لوان بيريرا بعد مرور 8 دقائق فقط. وكاد يرفع النتيجة إلى ثلاثية في أول 18 دقيقة، لولا تدخل «الفار» قبل أن يؤمن البديل «العالمي» الإسباني باكو ألكاسير المكسب بالهدف الثاني (90+5).

سيطرة من دون فاعلية

وبدا أسلوب كوزمين واضحاً كعادته في خطف المباراة من خلال اللعب الواقعي والدفاع بكل اللاعبين، حيث لم يفلح «الفرسان» في ترجمة الأفضلية في معدّل الاستحواذ بنسبة 63.6%، مقابل 36.4% إلى أهداف ليُمنى «الفرسان» بالخسارة في أول مباراة رسمية تحت قيادة البرتغالي جارديم، ما أثار غضب الجمهور الذي كان يطمح لعودة فريقه للغة الفوز والانتصارات.

وعلى الرغم من الخسارة فإن بصمة جارديم ظهرت واضحة على شباب الأهلي من حيث وجود فكر فني معين يحاول تطبيقه، كما اعتمد على الظهيرين الشابين أحمد جميل، وبدر ناصر في العرضيات المتقنة، إلا أنه عانى رعونة لاعبيه على الرغم من تسديد 22 كرة، وتألق الحارس الشرقاوي درويش محمد.

وأثار انتقاد جارديم أسلوب لعب الشارقة في تصريحاته في المؤتمر الصحفي، ردود فعل واسعة، خاصة أنه بدا سعيداً بأداء فريقه وألبس الهزيمة ثوب الانتصار بامتداحه مستوى لاعبيه، معرباً عن فخره بهم وبما قدموه.

كما أن انتقاد جارديم طريقة لعب الشارقة أثار الجدل، لا سيما أن الفريق الذي ينتقده فاز بثنائية في ملعب صعب.

وقال جارديم: «أحترم فريق الشارقة، لكنه ينتهج أسلوب لعب فريق صغير، بإضاعة الوقت وتشتيت الكرة خلال المباراة. وبالنسبة لنا نحن نلعب كفريق كبير يؤدي كرة قدم إيجابية وبلا تشتيت، وأجبرنا فريق الشارقة على تضييع الوقت ولم يكن لديه سوى هجمة واحدة في الشوط الثاني، وفريقنا لعب بعد العشرين دقيقة الأولى كفريق يريد الظهور كما يريد جمهوره، وإذا أردنا أن نعطي جودة للدوري الإماراتي فلابد من تقديم مباريات أفضل.

وأخبرتُ اللاعبين أنني راضٍ كل الرضا عما قدموه، ويجب الأخذ بعين الاعتبار أن تغيير طريقة اللعب ليست سهلة، لكنني من جهتي سأعطي كل ما لديّ، وكل اللاعبين في الفريق سيعملون معي من أجل تحقيق غايتنا في تحقيق الانتصارات بكرة إيجابية ممتعة للجمهور».

سعادة بالفوز

من جهته أعرب كوزمين عن سعادته بالفوز في ضربة بداية فريقه في الدوري، مشيداً بأداء اللاعبين ودعم جمهور النادي، مؤكداً أن الشارقة فاز لأنه يمتلك إرادة الفوز دائماً. وأضاف: «اللاعبون كانوا مميزين وتحلوا بالروح العالية والإصرار والعزيمة على الرغم من أننا خضنا مباراة صعبة».

تعزيزات شرقاوية

قال أحمد مبارك مدير فريق الشارقة عن فوز فريقه على شباب الأهلي: «حققنا فوزاً مهماً على فريق كبير بحجم شباب الأهلي، وكوزمين يعرف معطيات مثل هذه المباريات الكبيرة، خاصة أن شباب الأهلي لديه لاعبون مواطنون وأجانب من نوعية جيدة».

وعن ملف الأجانب، قال: «كوزمين طلب تدعيمات في مراكز الدفاع والوسط والجناح، والخيارات موجودة ويوجد تنسيق تام بين المدرب وعلي سالم المدفع، رئيس مجلس إدارة النادي، وعبدالله العجلة، رئيس شركة الكرة لحسم هذا الملف بشكل يلبي حاجة الفريق، وبحيث يفيد اللاعب الأجنبي نظيره المواطن».

طرق مختلفة

قال كوزمين عن تعامله مع المباراة: «في أوقات نحتاج إلى أمور مختلفة وطرق مختلفة من أجل تحقيق هدفنا وهو الفوز الذي تحقق بعطاء اللاعبين، فصحيح أنني أعطي التعليمات لكنهم هم فعلوا كل شيء في الملعب. وقد فازوا بالتنظيم وخرجنا بإيجابيات وهذا لا يمنع وجود بعض الأمور السلبية سنعمل على تلافيها».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdzk77wt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"