عادي

«فيونا» يضرب بورتوريكو ويقطع الكهرباء عن ثلث الجزيرة

22:32 مساء
قراءة دقيقة واحدة

سان خوان - رويترز

زحف الإعصار «فيونا» صوب بورتوريكو، الأحد، مهدداً بضرب هذه المنطقة الأمريكية بسيول مفاجئة وانهيارات طينية تهدد الحياة، بينما انقطعت الكهرباء بالفعل، عن نحو ثلث الجزيرة.

وقال المركز الوطني الأمريكي للأعاصير في تحديث صدر في الساعة 1500 بتوقيت غرينتش، إن «العاصفة موجودة على بعد نحو 80 كيلومتراً جنوب مدينة بونس، وإن أقصى سرعة للرياح المحملة بها تقترب من 130 كيلومتراً في الساعة، ما يكسبها قوة إعصار من الفئة الأولى».

وأوضحت حكومة بورتوريكو أن «نحو 551333 من العملاء انقطعت عنهم الكهرباء من أصل 1.47 مليون في الجزيرة التي يبلغ عدد سكانها 3.3 مليون نسمة. وتم إغلاق الموانئ وإلغاء الرحلات الجوية من المطار الدولي الرئيسي، مع استعداد الإعصار فيونا للتحرك بالقرب من بورتوريكو، أو صوبها في وقت لاحق الأحد».

ومن المتوقع أن تضرب الأمطار الغزيرة والانهيارات الطينية أيضا جمهورية الدومينيكان، في الوقت الذي تتقدم فيه العاصفة في اتجاه الشمال الغربي.

ووافق الرئيس الأمريكي، جو بايدن، على إعلان طوارئ لبورتوريكو، الأحد، وهو إجراء يخول الوكالة الاتحادية لإدارة الطوارئ تنسيق عمليات إغاثة من الكوارث واتخاذ إجراءات طوارئ للحماية.

وقال سكان إن «هطول الأمطار ازدادت شدته منذ صباح الأحد إلى جانب هبوب رياح قوية».

ووفقاً للمركز الوطني للأعاصير، من المتوقع أن تشهد أنحاء واسعة من بورتوريكو هطول أمطار يتراوح منسوبها بين 30 و40 سنتيمتراً، بينما يصل إلى 63.5 سنتيمتر في بعض الأماكن.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y5kxbyrt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"