منتدى «التحفيز الإعلامي»

01:31 صباحا
قراءة دقيقتين

عشرون عاماً لم يتراجع فيها مرة عن تحفيز أهل المهنة وحثّهم على التطلع إلى المستقبل، بنظرة واقعية واستباقية والتخطيط بوعي ومسؤولية، عشرون عاماً وبصمته مميزة، ولحضوره وقع وسط أهل الإعلام بمختلف مجالاته وتفرعاته.
«منتدى الإعلام العربي» يعود بدورته العشرين أكثر تميزاً وأكثر شمولية، حيث يحتضن تحت جناحيه «الإعلام الأب» بوسائله التي عرفناها منذ نشأته، ومعه الأبناء الذين تفرعوا عنه فأطلق عليهم مصطلح «الإعلام الحديث»، بكل ما تفرّع عنه وكل جديد طرأ عليه. 
منتدى يجمع أهل الإعلام ليدعوهم إلى جلسات من الحوار المهني المثمر، فيتبادلون الأفكار والخبرات، ويتباحثون في ما مضى وما هو آتٍ، ويستلهمون ويواكبون ويكتشفون.. ويكافئون من يستحق الثناء والتكريم.. كثيرة المواضيع التي يناقشها المنتدى في دورته العشرين، ولعل من أهمها التطرق إلى الفرص المستقبلية، وكيفية استعداد الإعلام اليوم للاستفادة منها، خصوصاً في ظل كل التطورات التقنية والتكنولوجيا التي تتيح للإعلاميين استغلالها بأفضل الوسائل، من أجل إيصال الكلمة بمسؤولية ووعي إلى مختلف الأجيال، وهذا التطور يفرض على الإعلام مواكبته من أجل مواكبة الأجيال الجديدة وجذبهم إلى هذه المهنة بوسائلهم الحديثة، وبأسلوب حياتهم، وما يتوافق مع نمط تفكيرهم وتطلعاتهم. 
هذا اللقاء الإعلامي واكب التطور فأضاف إلى جائزة الصحافة المخصصة لأهل المهنة، فرعين إضافيين، جائزة «الإعلام المرئي» و«الرقمي»، الأولى تشمل خمس فئات: «أفضل برنامج اقتصادي»، و«أفضل برنامج ثقافي»، و«أفضل برنامج رياضي»، و«أفضل برنامج اجتماعي»، و«أفضل عمل وثائقي»، بينما تشمل جائزة «الإعلام الرقمي» ثلاث فئات هي: «أفضل منصة إخبارية»، و«أفضل منصة اقتصادية»، و«أفضل منصة رياضية».
جوائز علّها تحفز القائمين على البرامج التلفزيونية للبحث عن أفكار جديدة، وتقديم ما ينفع المجتمع والأجيال الجديدة، وما أحوجنا اليوم إلى برامج تنمّي الوعي الثقافي والمعرفي في مجتمعاتنا العربية، خصوصاً أن ما يُعرض على الشاشات كثير جداً، وما يمكن تصنيفه جيداً ومفيداً قليل جداً، لعل الجوائز تعيد المذيعين إلى بوصلة «الأفضل» و«الأقيم»، بعد أن سادت المشاحنات والنميمة وحشو الهواء بكل فراغ متاح، وحل الصراخ أحياناً كثيرة محل الحوار وإعمال العقل. 
هذه الدورة مميزة بكل ما فيها، ومميزة لأنها تحتضن الشباب وعشاق «السوشيال ميديا» وأهل المنصات لتبقى عين المنتدى على الإعلام وكل أبنائه وكل تفرعاته.

[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mssv586s

عن الكاتب

كاتبة وناقدة سينمائية. حاصلة على إجازة في الإعلام من كلية الإعلام والتوثيق في الجامعة اللبنانية. ساهمت في إصدار ملحق "دنيا" لجريدة الاتحاد ومن ثم توليت مسؤولية إصدار ملحق "فضائيات وفنون" لصحيفة الخليج عام 2002 فضلا عن كتابتها النقدية الاجتماعية والثقافية والفنية. وشاركت كعضو لجنة تحكيم في مهرجان العين السينمائي في دورته الأولى عام ٢٠١٩

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"