مراكز التميز

00:25 صباحا
قراءة دقيقتين

توجّه دائرة الصحة في أبوظبي إلى تحديد مراكز التميز في جراحة القلب للأطفال، وجراحة السمنة، وفتح المجال أمام مزوّدي الرعاية الصحية الراغبين في تقديم طلباتهم للموافقة على تحديدها مراكز متميزة في هذا المجال بعد استيفاء المتطلبات المحددة، يعتبر من الموضوعات المهمة لعدة أسباب، أهمها مساعدة المرضى والمراجعين في اختيار مثل هذه المراكز عند طلب العلاج، بدلاً من المراجعات العشوائية للمنشآت الصحية بحثاً عن هذه التخصصات.
وجود مراكز تميز في هذه التخصصات الطبية، من شأنه أن يرفع من مستويات الخدمة المقدمة، ويتيح المجال أمام استقطاب المرضى من مختلف أنحاء الدولة ومن خارجها، ما يشجع السياحة العلاجية؛ الأمر الذي يتطلب التوسع في تحديد مراكز التميز لتشمل العديد من التخصصات الطبية وبالذات النادرة منها، ما يسهّل كثيراً على المرضى ممن يعانون أمراضاً معقدة، الوصول إلى الخدمة المطلوبة، والكوادر الطبية المتميزة، وفق أعلى المواصفات المعتمدة.
إنشاء مثل هذه المراكز المتميزة من شأنه أن يشجع القطاع الطبي الخاص على التنافس وجذب الاستثمارات، والسعي إلى استقطاب أفضل الخبرات والكفاءات، وتوفير أحدث المعدات والأجهزة التشخيصية والعلاجية. 
في المقابل يجب أن يرافق ذلك مزيد من الرقابة، للحد من استغلال بعض المراكز للمرضى والمراجعين في طلب الفحوص الطبية، ووضع برامج علاجية موسّعة قد لا يحتاج إليها المريض، ما يرفع فاتورة العلاج التي تتحملها الجهة التي يعمل فيها المريض، باعتبارها ملزمة بتوفير التأمين الصحي له.
هذا الواقع الذي يمارس في أغلبية المنشآت الصحية، يدفع إلى زيادة أقساط التأمين الصحي السنوية بشكل مبالغ فيه، وأحياناً تلجأ شركات التأمين إلى تقليص الخدمات التي تتم تغطيتها بدلاً من رفع أسعار وثائق التأمين الصحي؛ الأمر الذي يؤدي إلى خفض مستويات الخدمة المقدمة، وإلزام المريض بتحمّل جزء من التكلفة العلاجية بطريقة غير مباشرة. ومثال ذلك، تحديد أغلبية شركات التأمين الصحي سقفاً أعلى لقيمة الأدوية المسموح بتغطيتها سنوياً، وعند تجاوز هذا السقف يتحمل المريض تكلفة الدواء.
في هذا الإطار هل يحق لشركات التأمين الصحي التهرّب من تغطية تكاليف علاج الجنين داخل الرحم؟ فمع تقدم الطب الجنيني أصبح بالإمكان تشخيص بعض الأمراض التي يعانيها الجنين، والتي تتطلب تدخلاً طبياً لتجنب المضاعفات، إلا أن بعض شركات التأمين ترفض تغطية علاج الأجنة، ما يضطر ولي الأمر إلى تحمّل تكلفة العلاج، وهذه واحدة من حالات تهرّب بعض شركات التأمين الصحي من تحمّل تغطية العلاج.
[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdhy3upt

عن الكاتب

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"